سيدني: توفيت الكاتبة والروائية من أصل صيني هان سوين يوم الجمعة بمنزلها في لوزان بسويسرا عن عمر 95 عاماً.
ولدت هان سوين صاحبة العديد من الروايات والكتب السياسية والتأريخية في 12 سبتمبر/ أيلول 1917، شمال الصين، من أب صيني يعمل مهندساً، وأم بلجيكية، وتلقت تعليمها في أوروبا، ولم تكن قد تعلمت لغة المندرين الصينية حتى سن 15 عاماً.
ونشرت خبر وفاة سوين يوم الأحد وكالة أنباء شينخوا، بعد أن أكدته أسرة الكاتبة.
وكانت مؤلفة رواية quot;مجموعة من الأشياء الرائعةquot; التي تحولت في عام 1955 إلى فيلم سينمائي، إلتقت خلال مسيرتها العديد من القادة الكبار من جميع أنحاء العالم، مثل أنديرا غاندي، وماو تسي تونغ، وزو إنلاغ، ونالت شهرة واسعة من خلال كتاباتها القيمة.
وبعد دراسة الطب في الصين، وبلجيكا، وبريطانيا، عملت سوين بصفة quot;قابلةquot; وطبيبة أطفال، وقامت بإدارة عيادة في سنغافورة.
ومع ذلك، وعقب زواجها الأول من دبلوماسي صيني بارز في لندن، هجرت هان سوين الطب، وشرعت تكتب باللغة الصينية والإنكليزية والفرنسية، ومن ثمّ قررت الإستقرار في هونغ كونغ، وأصدرت روايتها الأولى quot;مجموعة من الأشياء الرائعةquot;، التي حولّها المخرج السينمائي إلى فيلم في عام 1955، ليحقق نجاحاً منقطع النظير.
ومن بين أشهر الأعمال الأدبية التي أصدرتها الروائية هان سوين، سيرة ذاتية في خمسة أجزاء:
الجزء الأول quot;الشجرة المقطوعةquot; 1965- ويتناول العلاقة بينها وبين الصين، وحياة أسرتها من 1885 وحتى 1928.
الجزء الثاني quot;الوردة القاتلةquot; 1966- ويغطي الأعوام 1928 ndash; 1938.
الجزء الثالث quot;صيف دون طيورquot; 1968 - ويغطي الأعوام 1938 ndash; 1948.
الجزء الرابع quot;منزلي له بابانquot;، والجزء الخامس quot;حصاد فينيكسquot; 1980 ndash; حيث يغطيان الأعوام 1949 ndash; 1979، وكانت أنجزتهما بين 1964 ndash; 1979.
وبالإضافة إلى ذلك، كتبت هان سوين السيرة الذاتية الخاصة بماو تسي تونغ، ورئيس وزرائه زو إنلاغ، ودراسة أخرى عن التبت.
ولم تنتم الكاتبة الراحلة والمفضلة للماويين إلى الحزب الشيوعي، وقطعت علاقتها بالنظام عقب الثورة الثقافية، التي كانت، رغم ذلك، قد دافعت عنها في البداية.
عادت إليزابيث ndash; كوانغو كومبير، وهذا إسمها وفقاً لحالتها الإجتماعية، لتتزوج مرتين بعد وفاة زوجها الأول، أثناء الحرب الأهلية عام 1947. ففي المرة الأولى تزوجت من ضابط إنكليزي في 1952، وفي المرة الثانية عام 1960، كانت تزوجت من عقيد ومهندس هندي.
وعاشت أيضاً مغامرة عاطفية مع مراسل بريطاني حربي في سنغافورة، إيّان موريسون، والذي توفي في كوريا عام 1950. وكانت هذه التجربة قد ألهمت سوين لتكون محور روايتها quot;مجموعة من الأشياء الرائعةquot;، التي إقتبستها السينما في 1955 لتتحول على يد المخرج هنري كنغ إلى أروع فيلم رومانسي، قام ببطولته ويليام هولدن، وجينيفر جونز، وحقق نجاحاً ساحقاً. ويتحدث الفيلم عن قصة مراسل أمريكي يقع في حب طبيبة من أصل أوروبي ndash; آسيوي، وعن وقوفه بوجه أسرته وأسرة حبيبته وأحكامهما المسبقة.
وكان الفيلم قد ترشّح لثمان جوائز أوسكار، نال ثلاث منها: أفضل موسيقى أصلية لفيلم، وأفضل أغنية، وأفضل أزياء ملونة.