تحتدم المنافسة بين مرشح الحزب الديمقراطي أوباما، ونظيره السياسي من الحزب الجمهوري رومني، في السباق إلى البيت الأبيض، مع إقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية. ومثلما انعكس تأثيرها على جميع نواحي الحياة، فقد كانت أدلتالسينما بدلوها فيها من قبل.


من سيدني: تحتدم المنافسة بين مرشح الحزب الديمقراطي والرئيس الحالي باراك أوباما، ونظيره السياسي من الحزب الجمهوري المحافظ ميت رومني، في السباق إلى البيت الأبيض، مع إقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية. إذ لم يبقَ على الإنتخابات الأميركية سوى أيام معدودة، ومثلما إنعكس تأثيرها على جميع نواحي الحياة، فقد كانت أدلت السينما بدلوها فيها، حيث ظهرت مجموعة من الأفلام كان لها تأثيرها على سير هذه الإنتخابات ونتائجها.

وتعكس الأفلام السينمائية مثل quot;برايمريquot; لروبرت ديو، وquot;مستر سميث غوز تو واشنطنquot; لفرانك كابرا، الإهتمام الذي كان يوليه العالم، وحتى يومنا هذا، لإنتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، سواء في أميركا ذاتها، أو خارجها.
ونحن مقبلون على انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستعقد الثلاثاء 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، نلقي لمحة سريعة على أبرز الأفلام التي تناولت موضوع الإنتخابات.

George with Journeys

إخراج وسيناريو: أليكساندرا بيلوسي، 2002 - أميركي. فيلم وثائقي لصالح المرشّح الجمهوري جورج دبليو بوش، محافظ تكساس في ذلك الحين، خلال حملته الإنتخابية في سعيه للفوز بالرئاسة في 2002.

Mr. Smith Goes to Washington

إخراج: فرانك كابرا. سيناريو: سيدني بوشمان. تمثيل: جيمس ستيوارت، جين آرثر، كلود رينس، 1939 ndash; أميركي.
يتوجه جيفرسون سميث، الإنسان المثالي والساذج إلى واشنطن كعضو في مجلس الشيوخ، ليكتشف هناك العديد من السلبيات في العملية السياسية، مما يتوجب عليه أن يواجه وحده ساسة لا يرحمون، وعلى إستعداد لتدميره.

Primary
تتابع عدسات الكاميرا المرشحين الديمقراطيين جون إف. كينيدي، وهيوبرت همفري أثناء الإنتخابات الأولية لعام 1960 في ولاية ويسكونسن، كنموذج لـ quot; سينما المشاهدةquot;، دون أي تدخل. مع كل من روبرت دريو، وهيوبرت إج. همفري، وجوزيف جوليان، وجاكلين كينيدي، وجون إف. كينيدي، وروبرت إف كينيدي.

Dave
إخراج: إيفان ريتمان. سيناريو: غاري روس. تمثيل: كيفن كلاين، سيغورني ويفر، فرانك لانغيلا، 1993 ndash; أميركي.
لتجنب فضيحة مدوية عندما يدخل رئيس الولايات المتحدة في غيبوبة، يتمّ تجنيد quot;ديفquot;، ليحل مكان الرئيس، بالنظر للشبه الكبير بينهما. ومع ذلك، لا تسير الأمور كما كان مخططاً لها، ويرى quot;ديفquot; نفسه متورطاً في مهزلة مستمرة إلى أجلٍ غير مسمى.

The Best Man
إخراج: فرانكلين جَي. شافنر. سيناريو: غور فيدال. تمثيل: هنري فوندا، كليف روبرتسون، إيدي آدامز، 1964 ndash; أميركي.
مرشحان يتنافسان للترشّح الرئاسي لنفس الحزب الذي ينتميان إليه، أحدهما صاحب مبادئ، والثاني لا يرحم. قصة الفيلم مقتبسة من عمل مسرحي لكاتب السيناريو ذاته. أنجز الفيلم بعد مرور عام على مقتل كينيدي.

The Candidate

إخراج: مايكل ريتشي. سيناريو: جيرمي لارنر. تمثيل: روبرت ريدفورد، بيتر بويل، ميلفن دوغلاس، 1972 ndash; أميركي.

بيل مكاي، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، لا أمل له إطلاقاً في الفوز. لذلك، أنه على إستعداد لتغيير النظام، وفي طريقه لإدراك حقيقة عالم السياسة.