عبد الجبار العتابي من بغداد: حصد العرض المسرحي العراقي الذي يحمل عنوان (مطر صيف) أربع جوائز كبرى في مهرجان (عشيات طقوس) في العاصمة الأردنية عمان بدورته الخامسة التي اختتمت مساء الخميس في المركز الثقافي الملكي، والذي تنظمه فرقة طقوس المسرحية.
واختارت لجنة التحكيم، والمكونة من؛ حكيم حرب وعبدالرضا جاسم وحسين نافع، من بين خمسة عروض عربية ودولية أن تمنح جائزة أفضل عرض مسرحي للمسرحية العراقية quot;مطر صيفquot;، التي كتب نصها علي عبد النبي الزيدي، وأخرجها كاظم نصار، وأدى ادوارها الرئيسة الفنانان فاضل عباس، وهناء محمد، مشيدة بعناصرها المتكاملة والمنسجمة مع مسرح طقوس، مع ثلاث جوائز اخرى للممثلين والمخرج.
وقال الفنان المسرحي العراقي الكبير يوسف العاني، بعد ان اعتلى خشبة المسرح بعد انتهاء العرض ورقص فرحا وتقديرا لكادر المسرحية: كان العمل متكاملا من ناحية النص والاخراج والسينوغرافيا واداء الممثلين، هذان الممثلان اللذان تمكنا من خلال حركات جسديهما، وتعبيرات وجهيهما وانفعالتهما من رسم صور مسرحية تعبيرية جميلة جدا، جمعت بين روح النكته والدراما، وجسدت الواقع العراقي المؤلم.
وأضاف العاني :ان المسرحية تؤكد ان المسرح العراقي ما زال في مقدم المسرح العربي، ومفخرة له على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهها، وانا مسرور جدا بما حصلت عليه المسرحية وبما قدمته المسرحية التي اكدت ان المسرح العراقي بخير وعافية.
فالجائزة الأولى كانت من حصة الممثلة هناء محمد، وهي جائزة أفضل ممثلة، فيما حصل الممثل فاضل عباس على الجائزة الثانية كافضل ممثلquot;، مضيفة أن quot;الجائزة الثالثة وهي جائزة أفضل مخرج حصل عليها مخرج المسرحية كاظم نصار، أما الجائزة الكبرى فهي جائزة أكبر عمل متكامل بين الاعمال المشاركة وهو عمل مسرحية مطر صيف، والذي لامس وفق رأي لجنة التحكيم (كياننا في انسجام الرؤية النصية والاخراجية)
وقد اعرب مؤلف المسرحية علي الزيدي عن سعادته بهذه الجوائز التي حصلت عليها المسرحية قائلا : بأسمي وباسم كادر مطر صيف.. نشكركم جزيل الشكر، وهو فوز لكم، فوز لعراقنا الحبيب، فوز لثقافتنا العراقية الاصيلة بالرغم من كل الظروف التي تحيط بالوطن. ألف مبارك للمسرح واهله.
أما جائزة السينوغرافيا فذهبت الى فيروز أتاسي من فلسطين عن مسرحية quot;الكارثة.. لا أعرفquot;، وجائزة أفضل طقس مسرحي للعرض النمساوي عن العمل الذي وظّف الصوت مع المسرح.
الى ذلك خرجت لجنة التحكيم بتوصيات أهمها تكثيف الدعم المادي لمثل هذه المهرجانات التي تعنى بالثقافة والتراث والمحافظة عليه، الى جانب الانفتاح على مشاركات محلية متنوعة ودولية وعربية أكثر.
وقالت إن على مهرجان عشيات طقوس أن يلتزم بالمسرح الطقسي والذي تشكّل لأجله، الى جانب ضرورة أن تشاهد المسرحيات عبر الفيديو قبل حضور الفرق لضمان الجودة.
وشهد حفل الختام كلمة لنقيب الفنانين الأردنيين راعي الحفل ومندوب وزير الثقافة حسين الخطيب، أشاد فيها بدور فرقة طقوس بالاهتمام بالفنان الاردني ودعم مسيرته، الى جانب انفتاح الفن الاردني المسرحي على الفنون العربية وتبادل الرؤى.
فيما تحدث رئيس اللجنة العليا للمهرجان المخرج صلاح أبو هنود، عن نهاية الموسم الخامس لمهرجان طقوس، واعدا الحضور بدورات قادمة متميزة.
أما مدير المهرجان د. فراس الريموني فقد رحب وباسم أهل عمان بضيوف المدينة العرب والأجانب، مثنيا على جهود كافة الفرق المشاركة وجهودها، آملا أن يكون المهرجان ملتقى سنويا للتأكيد على أهمية الطقس المسرحي.
وفي ختام الحفل قام نقيب الفنانين الأردنيين ومديرو المهرجان بتكريم المشاركين واللجان، بما فيها المؤسسات الداعمة.
يذكر ان مهرجان quot;عشيات طقوسquot; المسرحي تنظمه سنويا فرقة quot;طقوسquot; المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية، ونقابة الفنانين الأردنيين، وتشارك فيه هذا العام فرق مسرحية من العراق والأردن وفلسطين ومصر وقطر، إضافة إلى عرض أجنبي من النمسا ويمنح المهرجان في ختام فعالياته جائزة تقديرية لأفضل عمل مسرحي.