أ. ف. ب:اعلن مقربون من مغني الراب المغربي معاد بلغوات الذي يمضي عقوبة بالسجن لمدة سنة بتهمة اهانة الشرطة، انه بدأ اليوم الاثنين اضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على منعه من الكتابة. ومعاد بلغوات (24 عاما) الملقب quot;بالحاقدquot;، هو احد ابرز مغني حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي اسست مطلع 2011 للمطالبة باصلاحات سياسية عميقة في المغرب في اطار quot;الربيع العربيquot;. وقد عرف باغانيه المنتقدة للنظام والعائلة الملكية في المغرب، ومن بينها اغنية بثها على موقع يوتيوب لتسجيلات الفيديو ونالت شهرة كبيرة، بعنوان quot;كلاب الدولةquot;.
واعتقل بلغوات في 29 آذار/مارس 2012 واتهم quot;باهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة الادارة العامة للامن الوطني في المغربquot;، وذلك استنادا لهذه الاغنية التي يظهر فيها شرطي برأس حمار وهو يجر مواطنا مغربيا. وينتظر اطلاق سراح معاد الذي منح جائزة النزاهة لمنظمة الشفافية (ترانسبرانسي) المغرب لسنة 2012، نهاية آذار/مارس المقبل. وكتب على الصفحة الرسمية على الفيسبوك لمساندة معاد بلغوات الملقب انه quot;بعد ان طفح به الكيل يدخل معاد في اضراب عن الطعام ابتداء من الاثنينquot;.
واضافت الصفحة ان السبب هو quot;الانتهاكات المتكررة لحقوقه كسجين، آخرها التفتيش المهين لأغراضه يوم الجمعة (...) وحجز كتاباته على اعتباره أنها قد تتضمن إساءة ما للمؤسسات، على حسب تعبيرهمquot;. من جهتها، قالت ماريا كريم، صديقة معاد بلغوات والناشطة في حركة 20 فبراير الاحتجاجية انه quot;قرر اضرابا مفتوحا عن الطعام بعد ان ضاق به الحال بسبب الظروف السيئة لاعتقالهquot;. وأضافت انه quot;طلب منذ اسبوع لقاء المدير ولم يستجب له كما منع من الطبيب رغم طلباته المتكررة. انه جسديا منهك بسبب سوء التغذية ويزيدون المضايقات بحجز كل ما كتب داخل السجن. انهم يحاكمون النواياquot;.
في المقابل نفى محمد بندريس مدير السجن المحلي لسجن عكاشة في الدار البيضاء حيث يوجد معاد، قيامه باي اضراب عن الطعام. وقال لفرانس برس quot;هذا مجرد كلام وليس هناك إضراب ولا رسائل مفتوحةquot;. وردا على سؤال عن امكانية مكالمة quot;الحاقدquot; هاتفيا، قال مدير السجن quot;لا يمكن ذلكquot;.
وكان معاد البالغ عمره 24 سنة امضى قبل ذلك اربعة اشهر في سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، بتهمة quot;ممارسة العنفquot; ضد مناضل في جمعية مقربة من القصر الملكي، حسبما اكد احد محاميه. وقد اطلق سراحه في 12 كانون الثاني/يناير 2012. ويتحدر quot;الحاقدquot; من حي شعبي في مدينة الدار البيضاء وبدا فن الراب في 2004.
وقد اعتبرت هيومن رايتس ووتش ان quot;هذه القضية هي بكل بساطة قضية حرية تعبيرquot;، معتبرة ان quot;كل يوم يمضيه (المغني) في السجن يبرز الهوة بين قوانين المغرب وتطبيقها فضلا عن الحقوق المضمونة في الدستور الجديدquot;.