من بين 17 فيلمًا من 15 بلداً حول العالم، فاز الفيلم الفلسطيني عمر من إخراج هاني أبو أسعد بجائزة لجنة التحكيم. ووسط حشد من النقاد والفنيين ومحترفي السينما، سلمت مساء أمس 25 أيار/مايو لجنة التحكيم جائزتها إلى أبو أسعد عن فيلمه quot;عمرquot;.


كان: تتألف لجنة التحكيم من الممثلة اليابانية زاهنغ زيي والممثلة الفرنسية لودفين سانييه ومديرة مهرجان الريو البرازيلية إلدا سانياغو والمنتج والموزع الأسباني أنريكي غونزالس ماتشو، ويترأسها المخرج الدنماركي توماس فيتيربيرت، الذي افتتح الحفل بكلمته، قائلاً: quot;شكراً لإعطائنا هذه الفرصة كي نحتفل سوياً بهذا البرنامج، هذه الفئة المميزة quot;نظرة ماquot; إنه كان شرفًا عظيمًا لنا، لأن الأفلام المشاركة كانت ظواهر مميزة. أحد أجمل جوانب مهنتنا هي أن نخلق لحظات لا تنسى، لحظات تعيش فينا وفي ذاكرتنا الجماعية، وتصبح مرآة لوجود مشترك.

تماثيل من طين، جمال خارق، عنف، إذلال منهجي للطبيعة البشرية، ساقا ليا سيدو، تقليد عظيم لمارلون برندو هم صور فريدة سوف يرافقوننا لوقت طويل.

الأفلام المختارة لهذه السنة هي مليئة بالمشاعر والشاعرية. كانت في بعض الوقت سياسية، والبعض الآخر أصلي مختلف، مربكة ولكن قبل كل شيء لا تنسى. وشكر مرةً جديدة تيري فريمون quot;الذي فسح لنا مجالاً جديداً للتعرف إلى أجمل ما تعطي السينماquot;.

أما هاني أبو أسعد وبعدما استلم جائزته دعا فريق العمل المتواجد في المهرجان وممثليه آدم بكري ووليد زعيتر إلى مشاركته في استلامها، وشكر كل من ساعد وساهم في الفيلم، منهم برنامج quot;انجازquot; لدعم المشاريع قيد الإنجاز التابع لمهرجان دبي السينمائي الدولي.


لائحة الفائزين
جائزة نظرة ما
الصورة المفقودة - ريثي بان
جائزة لجنة التحكيم
عمر - هاني أبو أسعد

جائزة أفضل مخرج
مجهول البحيرة - ألان غيرودي

جائزة فنان واعد
طاقم ممثلي فيلم لا خولا دي أورو - دييغو كويمادا دياز

جائزة المستقبل
محطة فرويت فال - ريان غوغلير