انحصرت المنافسة على جائزة مان بوكر الأدبية، التي أُتيح للكتاب الاميركيين ان يشاركوا فيها لأول مرة، بين ثلاثة كتاب بريطانيين وكاتبين اميركيين واسترالي. والكتاب البريطانيون هم الروائية آلي سمث والكاتبان هاورد جاكوبسن ونيل موخرجي. ويمثل الولايات المتحدة الكاتب جوشوا فيريس والكاتبة كارين جوي فاولر ومن استراليا الكاتب ريتشارد فلانغان.
وأفادت تقارير بأن المرشحَين الأرجح حظاً هما جاكوبسن الذي فاز بالجائزة في عام 2010 وسمث. وكانت القائمة الطويلة للمرشحين تضم 13 كاتباً بينهم الروائي الاميركي ـ الايرلندي جوزيف اونيل وديفيد ميتشل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الفيلسوف انتوني كليفورد غرايلنغ رئيس لجنة الحكام ان هذا العام كان "عاما غنياً جداً جداً" بالنسبة للرواية.

وهذه هي المرة الولى التي تُفتح فيها الجائزة لكتاب من جميع الجنسيات بعدما كانت في السابق تقتصر على كتاب بريطانيا وايرلندا ودول الكومنولث. واعرب كتاب بريطانيون عن مخاوفهم من ان يؤدي فتح المنافسة الى هيمنة كتاب الولايات المتحدة على الجائزة التي أُنشئت قبل 46 عاما. وسيُعلن اسم الفائز بالجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 50 الف جنيه استرليني خلال احتفال يُقام في لندن في 14 تشرين الأول/اكتوبر.
&