اصبح مارلون جيمس أول كاتب جامايكي يفوز بجائزة مان بوكر على روايته "تاريخ موجز لسبع جرائم قتل" التي قال نقاد انها رواية ملحمية لا تعرف المهادنة وليست مناسبة لضعاف القلوب.&
ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس لجنة الحكام مايكل وود ان "تاريخ موجز لسبع جرائم قتل" التي تدور روائيا حول محاولة اغتيال المغني بوب مارلي في عام 1976 "كتاب استثنائي" واصفا الرواية بأنها "مثيرة جدا ، وعنيفة جدا ، ومليئة بالبذاءات".& واضاف ان الرواية "كتاب لم نجد أي صعوبة في اتخاذ قرار كان بالاجماع لمنح الجائزة الى مؤلفه ، الأمر الذي كان مفاجأة لنا ايضا". وبذلك يكون مارلون جيمس (44 عاما) الذي يعيش في الولايات المتحدة أول كاتب جامايكي يفوز بجائزة مان بوكر في تاريخها الذي يمتد 47 عاما.
وقال جيمس انه يأمل بأن يثير فوزه بالجائزة مزيدا من الاهتمام بالأدب الكاريبي ولكنه اعترف بأن اضطر الى مغادرة جامايكا لكتابة الرواية قائلا "انها رواية منفى... وكنتُ بحاجة الى هذه المسافة".& واضاف انها كانت رواية محفوفة بالمخاطر والمطبات من حيث الموضوع والشكل "وكنتُ سأرضى لو أُعجب بها شخصان". وتسلم جيمس الجائزة البالغة قيمتها النقدية 50 الف جنيه استرليني في حفل أُقيم في قاعة غيلدهول الشهيرة في لندن.& ومن المتوقع ان يسفر فوز جيمس بالجائزة عن زيادة حادة في مبيعات الرواية.& فان مبيعات "الطريق الضيق الى الشمال العميق"& رواية ريتشارد فلانغان الفائز بالجائزة العام الماضي بلغت 300 الف نسخة في بريطانيا و800 الف نسخة عالميا.
&