مسقط : أعلنت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء عن الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2015م، وفاز كل من زهران القاسمي، ومازن حبيب، وعبدالله حبيب، وليلى البلوشي، وهاشم الشامسي& بجوائز جمعية الكتاب ﻷفضل الاصدارات العمانية لعامي 2014 و2015 في الرواية والقصة والشعر والمقالات والدراسات على التوالي بعد منافسة جيدة.
يأتي هذا الحفل ضمن الأجندة الثقافية السنوية التي اعتادت جمعية الكتاب والأدباء العمانية على إقامتها والاشتغال عليها والتي تعمل على تنشيط الحراك الثقافي في السلطنة وإيجاد سبل للتواصل بين المثقفين ومظلتهم الأدبية.
وفي هذا العام وضعت ستة مجالات للتنافس تمثلت في الرواية والقصة القصيرة والدراسات والشعر والمقالات والمسرح. ففي مجال الرواية تنافس كل من الروائي محمد عيد العريمي برواية (شهادة في زمن الحرب) والقاصة والروائية هدى حمد برواية (التي تعد السلالم) والروائي خليفة سليمان برواية (ثورة بورا) والروائية منى النجار برواية (وردة السلطان) والقاص والروائي حمود الشكيلي برواية (صرخة واحدة لا تكفي) والشاعر والروائي زهران القاسمي برواية (القناص).
أما في مجال القصة القصيرة فقد تنافس كل من القاص ماهر الزدجالي بمجموعته القصصية (أخيرا نطق الحذاء) والقاص مازن حبيب بمجموعته القصصية (البطاقة الشخصية للعمانيين). أما في مجال الدراسات فقد تنافس كل من الباحث الدكتور مبارك الشعبني بدراسته المعنونة بـ(طيوي)، والشاعر والباحث هاشم الشامسي بدراسة (سفر في وردة الغياب، التجليات الجمالية في شعر الشاعر سماء عيسى) والباحث أحمد النوفلي بدراسة (أقانيم اللامعقول). والباحث سعيد الطارشي بدراسة (علم الكلام بين الدين والسياسة).
أما في مجال الشعر فقد تنافس كل من الشاعر فهد المنذري بإصداره الشعري (شراع ويراع) والأديب والشاعرعبدالله حبيب بإصداره الشعري (فاطمه)، والشاعرة أميرة العامري بإصدارها الشعري (لعبة الكون) والشاعرمحمود حمد بإصداره الشعري (كنت موعدها الحميم).
وفي مجال المقالات تنافس كل من الكاتبة ابتهاج المسكري بـ(عربون محبة) والكاتبة والقاصة ليلى البلوشي بـ (هواجس غرفة العالم) والكاتبة خولة الحوسنية بـ(Nothing new ) والكاتب أحمد الهنائي بـ(آدم بالأبيض والأسود).

شفافية وتطوير
خميس راشد العدوي رئيس مجلس إدارة جمعية الكتاب والادباء صرح "لإيلاف" عن الجائزة قائلا: "جوائز الإبداع الثقافي هي مسابقة سنوية لانتقاء أفضل الأعمال الأدبية والفكرية المحلية، وفي نسخة هذا العام تم تغيير اسم الجائزة من أفضل إصدار إبداعي إلى جائزة الإبداع الثقافي لتكون أكثر شمولية وزخما ورسوخا، بحيث تعمل الإدارات اللاحقة للجمعية على الإضافة عليها لا إلغائها، كما تم إضافة مجال المقالات بأنواعها إلى المسابقة وهو ما لم يكن موجودا سابقا"& .&
وعن حجم المنافسة والشفافية في توزيع الجوائز أضاف العدوي: "حجم الإقبال على المشاركة كان جيدا و التنافس كان قويا وخاصة على مستوى الدراسات المنشورة. نحن حاولنا قدر الإمكان الحفاظ على الموضوعية والشفافية في انتقاء الفائزين لذلك شكلنا لجان تحكيم من الأكاديميين العمانيين مهمتها اتخاذ القرار، بحيث بقيت إدارة الجمعية بعيدة تماما عن التدخل في عمل اللجان وآلياتها فنحن لم نعرف بالفائزين إلا بعد ان فتحت اللجان المغلفات وهذا ما أعطى مصداقية أكبر للجائزة".
وعن التصورات المقبلة قال العدوي: "نحن الآن في مرحلة دراسة وتقييم للأداء، وسنعكف على مراجعة ذاتية لما أنجزناه خلال هذا العام بنسخته الحالية لنخرج بتوصيات جديدة. أيضا الجمعية تخطط لدعم الكتّاب المشاركين عن طريق شراء مجموعة من كتبهم وتوزيعها في يوم الاحتفاء بالجائزة على الحضور" .

نبذة عن الفائزين
زهران القاسمي الحاصل على أفضل إصدار في مجال الرواية عن روايته "القناص" الصادرة عن دار مسعى البحرين عام 2014 م. هو شاعر وروائي صدرت له عدة مجموعات شعرية منها "أمسكنا الوعل من قرونه" ، "أغني وأمشي"، الأعمى وغيرها. وله عدة كتابات قصصية بالإضافة إلى رواية بعنوان "جبل الشوع" صدرت له في العام 2013 عن دار الفرقد –دمشق.
أما القاص مازن حبيب الحاصل على أفضل إصدار في القصة القصيرة عن "البطاقة الشخصية للعمانيين" فهو حاصل على بكالوريوس في علوم الكومبيوتر من جامعة أريزونا الأمريكية وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستراثكلايد البريطانية وقد صدر له& سابقا مجموعة قصصية بعنوان "الذاكرة ممتلئة تقريبا".
وفي مجال الدراسات حاز الكاتب والشاعر هاشم الشامسي على الجائزة عن دراسته "سفر في وردة غياب" وهو يحكي عن التجليات الجمالية في شعر سماء عيسى رائد الشعر العماني
هاشم الشامسي حاصل على ليسانس آداب تخصص علم النفس عام 1988 من جامعة الاسكندرية في مصر وصدر له مجموعة شعرية بعنوان "صمت القافلة" ومجموعة شعرية بعنوان: "العابرون إلى الوهج البعيد" .
وفي الشعر حاز عبدالله حبيب وهو أديب ومترجم على الجائزة عن نصه الشعري "فاطمة" الصادر عن دار الانتشار العربي – بيروت مطلع العام الحالي.
وللشاعر عدة إصدارات منها" "صورة معلقة على الليل: محاولات في الشعر والسينما والسرد". والمجموعة الشعرية "صخرة عند المصب: مقاطع من رسائل حب" عن دار مسعى ، المنامة.
ليلى البلوشي الحائزة على جائزة افضل مقال عن كتاب "هواجس غرفة العالم" الصادرعن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لبنان العام 2014 ، هي كاتبة وقاصة تنشر مقالاتها في عدد من الصحف المحلية ولها عدة إصدارات في القصة والقصة القصيرة جدا.

&