&يعود مهرجان أبوظبي في دورته الثالثة عشرة ليفرد مساحته أمام الفنانين المعاصرين من دولة الإمارات للتعبير عن رؤيتهم لوطنهم في إطار برنامج متنوع للفنون التشكيلية طوال شهري أبريل ومايو من هذا العام. واحتفاءً بالذكرى العشرين لتأسيس مجموعة أبوظبي كلفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون 20 فناناً من دولة الإمارات لإبداع 20 عمل فني وعرضها في معرض "إماراتُ الرُؤى"، بالإضافة إلى 30 عمل يتراوح بين مُقتنى ومُستعار ستُعرض للجمهور في مهرجان أبوظبي خلال الفترة من 11 أبريل إلى 10 مايو في غاليري قصر الإمارات.

&
تضم قائمة الفناين المشاركين في أعمال التكليف الحصري في معرض "إماراتُ الرُؤى": ساره العقروبي، محمد الاستاذ، عمار العطار، خالد البنا، آمنة الدباغ، إيمان الهاشمي، زينب الهاشمي، سعيد المدني، فاطمة المزروعي، عزة القبيسي، حمدان بطي الشامسي، هند بن دميثان، محمد أحمد إبراهيم، عائشة جمعة، ليلى جمعة، لطيفة بنت مكتوم، خالد مزينة، سلامة نسيب، خالد الشعفار، خليل عبد الواحد.
&
أما قائمة الفناين المشاركين بأعمال في معرض "إماراتُ الرُؤى" فتضم: ابتسام عبد العزيز، على العبدان، زايد العبسي، أحمد سعيد العريف الظاهري، جاسم العوضي، شمسة الظاهري، عبد العزيز الفضلي، أحمد الفارسي، ريم الغيث، يوسف الهرمودي، خلود الجابري، محمد المزروعي، الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، عمران العويس، محمد القصاب، عبدالقادر الريس، سمية الريس، محمد المزروعي، كريمة الشوملي.
&
والأعمال الفنية التركيبية: ميثة دميثان، عفراء بن ظاهر، لمياء قرقاش، محمد كاظم، فاطمة لوتاه، نجاة مكي، محمد مندي، عبدالرحيم سالم، حسن شريف، حسين شريف، عبيد سرور.
&
&
وقالت هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي: "الثقافة هوية وعلامة وجود، وخيار وفعل وإرادة، ولهذا كان اختيار شعار "الالتزام بالثقافة" حيث نجدد التزامنا بتعزيز الحركة الثقافية، وترجمة رسالة الإمارات الإنسانية والمعرفية، الأمر الذي نعتبره جوهر مهمتنا الأساسية منذ إطلاق مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون قبل عشرين عاماً، ومن خلال معرض إمارات الرؤى نحتفي بإبداعات فنانين من الإمارات، ساهموا في إثراء الساحة الفنية الإماراتية المعاصرة عبر التزامهم بالثقافة".
&
وأضافت: "في خضم الظروف الصعبة التي يمر بها عالمنا اليوم، يتوجب علينا بحث واستكشاف ما يمكن أن تقدمه لنا الفنون التشكيلية، أحد أهم الفنون التي تعبر عن الهوية والثقافة، وتجسد أوجه التشابه والتباين بين الشعوب، وهذا ما سنراه من خلال عشرين عمل فني بتكليف حصري، أبدعها فنانون من الإمارات تربطهم علاقات وثيقة بالمجموعة منذ عام 1996".
&
ويشارك في معرض "إماراتُ الرُؤى" كوكبة من الفنانين من بينهم ابتسام عبدالعزيز، وأمنة الدباغ، وحسن شريف، الذي يقدمون أعمالاً فنية تحت سبعة مواضيع هي الأمة والوحدة، والجغرافيا والطبيعة، والعمارة والعُمران، والبورتريه والهوية، والدين والروحانية، واللغة والخط العربي، والتقاليد والتراث. ويبرز هذا معرض الجانب المتجدد للفنون في دولة الإمارات اليوم، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنحوتات الداخلية والخارجية واللوحات والصور الفوتوغرافية والكولاج والفيديو والأعمال الفنية التركيبية.&
&
وفي سياق متصل، يقدم مهرجان أبوظبي 2016 خلال دورته الثالثة عشرة معرض "صور هذا" وذلك في إطار سعيه لمواصلة لعب دوره الرائد في هذا المجال، ويعد "صور هذا" معرضاً ملهماً أطلقه خلال وقت سابق من هذا العام مجموعة من الفتية والفتيات المصابين بالتوحّد، بالاشتراك مع طلاب مركز نيو إنغلاند للأطفال في أبوظبي، و"مركز المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة" ومبادرة أهداف الإمارات، ومركز التوحّد، بالتعاون مع مشروع ستارت. ويستقبل المعرض زواره حتى يوم 30 أبريل في الغاليريا في جزيرة الماريه بأبوظبي.&
&
كما يقام معرض الفنون الإسلامية خلال الفترة من 18 أبريل إلى 18 مايو في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، حيث تُعرض أعمالاً فنية ابتدعها سكان الشارقة تحت إدارة مدربين متمرسين من قسم التعليم في إدارة متاحف الشارقة؛ وهو ثمرة تعاون ناجح آخر بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومدرسة أمير ويلز للفنون التقليدية اللتين تتعاونان معاً منذ عام 2009 بالتعاون مع القسم التعليمي لمتحف الشارقة الذي يستضيف المعرض وورش العمل المصاحبة له.&
&