السجادة ، هذا النسيج الذي تماهى مع ذاكرة طفولتنا ونشأتنا الاولى ، الواقي من البرد المتدفق من ارضيات البيوت ، يحدد السجاد بجسمه المحبوك - كثيمة عمل فني لقحطان الامين - تلك المساحة التي يتحرك عليها وهو صبي يافع ، السجادة هي الدفء، فلسعة برد الارض تتربص به خارج حدودها . ويحدد هذا ايضا المساحة المفاهيمية لمنجزه الادائي ( ونسيجي المملح ) الذي تم اختزاله في احد افلامه بشخصه لوحده مع سجادته ، ففي هذا الفلم القصير ، يقوم بتأدية حركات هي اشبه بطقوس الشامان : يطوي جسمه داخل السجادة ، يرفعها يخفضها ، يطويها ويفتحها ، وكأنه يتعامل معها كرمز لروح العالم الذي يريد ان يلجم اضطرابه . السجادة حاضنة حياته الاولى ، وحاضنة الزخرف والصور، غالبا ما تبدأ من مفردة بنائية واحدة ، اوعدة مفردات تتكرر بصورة متناظرة اومتقابلة في نظام تكويني مركزي قرين لشكل المشكال ( كاليدوسكوب ) هذا الأنبوب الحاوي على مرايا متقابلة . فحين تنظر العين فيه من احد طرفيه يدخل الضوء من الطرف الآخر، منعكساً على المرايا وهن ثلاث متقابلات في شكل مثلث ، وكلما تم تحريك الأنبوب بشكل دائرى يرى المشاهد الاشكال التي هي في داخله &بألوان وأنماط مختلفة ، فالسجادة هي اذن صنو للمشكال ، الا انها ساكنة الصورة والمشكال لا يستقر على صورة .
تقدم لنا السجادة مرارا وجودا لاطبقيا لقاطنيها ، فلا علو لمفردة ما من مفرداتها على الاخريات ، فالعالم في السجادة متوائم وتكوينه متناظر شبيه بتناظر الانعكاس الدائري في المشكال ( كليدوسكوب ) . ذكرتني سجادة الامين وحركاته الطقوسية الدائرية ككل سجادة اخرى بآلية نشوء الكون ، ففي البدء كانت هناك مفردة واحدة ( متفردة ) عند نشأته ، وبعد التمدد الأول ، بَردَ الكون بما يكفي لتكوين جسيمات اولى دون ذرية ، اما الذرات التي نتجت عن تلك الجسيمات بعد الانفجار العظيم ، فقد كانت من بضعة عناصر. ثم التئمت سحب عملاقة من تلك العناصر الأولية وبفعل الجاذبية تحولت الى نجوم ومجرات ، اذن هي وحدات اولية بسيطة تؤسس لهندسة الكون ، للتعقيد الكبير، حين تلتقي وتتواشج .
تلعب سجادة قحطان الامين في احدى افلامه الادائية دورالشرنقة ، وفيه نتابع محاولته في العودة الى ( السجادة الشرنقة ) وهو في تعبير ادائي واضح ، يجهد في ايصال تلك السحنة الدراماتيكية لتلك العودة … هل هي عودة المنذور للخيبة والنكوص والعدمية ، ام عودة الفراشة الى ماقبل فك اسارها الشرنقي ؟
ابتدع الفنان الشعبي ونساج السجادة كثيرا من الزهور النباتية الاصطلاحية والمركبة من عدة وريقات متراتبة فوق بعضها البعض . اضافة الى الوحدات الزخرفية والأشكال الهندسية والحيوانات والأزهار والطيور والكائنات البشرية والمشاهد الطبيعية ، وفي السجادة سجل الفنان الشعبي لحظة هَيام عظيمة تجسدت فيها بانوراما الوجود بكل قاطنيه . السجادة مهرجان فرحة وبهجة حياة ، وربما ولهذا السبب سيكون علينا ان نمارس مع قحطان نوعا من الدعابة السوداء حيث المقاربة مابين بهجة الزخرف والم الحياة المعيشة في مقام واحد .
حرص النساجون الاوائل على أن تكون ألوان السجاد طبيعية مائة بالمائة فاستخلصوها من النباتات المجففة والتي تم مزجها بالصوف ، يعزل السجاد الضجيج ، ويجعل الصوت في الغرف اكثر جمالا - نجد قحطان في احد افلامه وحيدا في غرفة مع سجادة - السجاد لا يحب الضجيج ... فالسجاد صامت لكنه يمتص الاصوات جميعها ولذا تنطوي فيه تداعيات اصوات الزمان الافل ... وآه لو نطق السجاد يوما !
ربما كان الفلم الادائي لقحطان الامين الاول من نوعه على الساحة العراقية فنحن نعلم بوجود انجازات عراقية في فن الفيديو ارت وهي من تيار ابداعي مختلف عن فن الاداء ، الامر الذي دعاني للكتابة عن هذه التجربة المتميزة ، والتي تستحق ان تأخذ فرصتها في العرض والتوثيق .
تم العرض الادائي الحي للفنان قحطان الامين في صالة غالري ( اريج ) في مدينة تورنتو الكندية ( Areej Art Gallery ) هذا العام .

قحطان الامين
1968 &ولد في العراق عام &●
. كندا &Compu College, N.S 2006 دبلوم عالي في الفن والتصميم الغرافيكي من جامعة ●
1991 دبلوم فنون جميلة من جامعة بغداد. ●
عضو في جمعية الفنانين العراقيين ●

المشاركات و المعارض
● معرض شخصي في آريج - &تورنتو/ كندا 2016
2016 معرض مشترك على قاعة هتيتي تورنتو/ كندا ●
2015 : معرض شخصي في دار الاندى - عمان الاردن ●
2015 : معرض في كاليري المرخية - الدوحة / قطر ●
كندا - The Craig Gallery - Halifax / Canada 2015 : معرض شخصي في ●
2013 : معرض مشترك على قاعة كالستي / تونس ●
كندا. (pier 2012 : معرض مشترك على قاعة ( 21 ●
2012 : معرض مشترك على قاعة هاليفاكس/ كندا ●
كندا. (pier &2010 : معرض مشترك على قاعة ( 21 ●
كندا. (Hub) 2010 : معرض مشترك على قاعة ●
كندا. (Eye Level) 2010 : معرض مشترك على قاعة ●
كندا. (Mahone Bay Settelers) 2008/2009 : معرض مشترك على قاعة متحف ●
.(Pier 2009 :معرض مشترك على قاعة ( 21 ●
كندا. (Anna Leowness) 2009 :معرض مشترك على قاعة ●
كندا. .(Pier 2005 :معرض شخصي على قاعة ( 21 ●
1998/1994 :معرض مشترك لا ربع فنانين على قاعة جمعية الفنانين في عمان/الاردن ●
1996 :معرض مشترك على قاعة الاورفلي /بغداد ●
1988/1989 المشاركة في اكثر من 25 معرض مشترك في بغداد ●

الجوائز:
الجاثزة الثانية لمعرض الفنانين الشباب /بغداد.
المقتنيات:
لديه اعمال مقتناة من قبل مركز بغداد للفنون.

عمار داود&رسام عراقي مقيم في السويد
http://amardawod.blogspot.se/
&