: آخر تحديث

التذوّق السينمائي والتلفزيوني .. قراءة في المتعة وتوضيح للدهشة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


صدر للكاتب العراقي الدكتور صالح الصحن كتابه الجديد الذي يحمل عنوان (التذوّق السينمائي والتلفزيوني) عن (دار الفتح للطباعة والنشر) ببغداد، حيث تناول فيه 53 من المصطلحات والمواضيع بالتفاصيل المسهبة، واعتمد على 129 مصدرا، جعل من الكتاب ما يشبه القاموس في هذا المجال الذي يتوزع على السينما والتلفزيون والادب ، حيث يؤكد المؤلف ان التلقي يعد عنصرا مهما من عناصر التلقي التي تتطلب تفاعلا حيويا مع طبيعة المادة الفنية او الأدبية وسمات منجزها وصانعها، وبمستويات متفاوتة بحسب بيئة المتذوق ونوع المعرفة والخبرة التي يمتلكها مع المهارات الخاصة وخصوصية الدور الذي يقوم به في ارتقاء مستويات التذوقؽ.
يقع الكتاب في 355صفحة،من القطع الكبير ، لم يعتمد الكاتب في توزيع كتابه على الفصول او الابواب بل جعل مواضيعه مرتبة حسب افكاره معالجاته وضمت تسعة وثلاثين موضوعا مع مقدمة طويلة كتبها قيس الزبيدي، مع اشارات الى مصادر الكتاب الكثيرة التي تؤكد الجهد المبذول من قبل الكاتب لتحقيق التكامل والمتعة في القراءة، وكانت تعضد قيمة الكتاب والافكار التي اعتمدها وقد اورد العديد من الافلام كأمثلة دالة على ما ذهب اليه في طروحاته كما ناقش المؤلف 53 مصطلحاً، فضلا عن انه جمع الكثير مما قيل في السينما والتلفزيون والتذوق من اهلها وعشاقها بما اضفى على الكتاب متعة اخرى ،وقد حمل الغلاف الاخير توضيحا لفحوى الكتاب جاء فيها (التذوّق السينمائي والتلفزيوني، سمة او خاصية تحصل عند مشاهدتنا للصورة وسماعنا الصوت في الفيلم،نحن نتمتع بنسب مختلفة ومتفاوتة .. تجعلنا نقبل ا لا نقبل ،نفهم او لا ،خاصية التقبل هنا نشيطة عند البعض وخاملة عند الاخر ،انها تكمن في قدرتنا ومعارفنا بالصورة وعناصرها وتركيباتها ،ولذلك علينا ان نحلل ونفسر بنية الفيلم الشكلية والحركية واللونية والتقنية كالاضاءة وحركة الكاميرا وحركة الممثل وتعبيراته ، ودراسة التذوق بهذا الكتاب تفتح آفاق واسعة للدارسين والمهتمين بمشاهدة الافلام وتذوقها) .
حملت المقدمة عنوان (جدلية التذوق والتلقي بين القارئ والمشاهد) ، وقد شرح فيها كاتبها الكثير مما جاء في الكتاب موضحا ما قد يلتبس على القاريء جاء فيها :يفسر الدكتور صالح الصحن كلمة تذوق من الفعل، بالرجوع أولا لقاموس المحيط، وينتقل لمعنىً التذوق في حقول الأدب والفن، وهو معنى، يعُدَّ عنصراً ضرورياً لإكمال مهمة التلقي، التي تهدف للوصول إلى ذائقة الجمهور والتأثير فيه.ويبين كيف أختلف باحثون ومفكرون، في مجال الأدب والفن، في تحديد مفهوم التذوق الفني، رغم التقارب والتوافق فيما طرحوه وتفقهوا فيه.
واضاف: لا يعتمد على الفطرة فقط، ولا يقتصر على بساطة الفهم، وإنما على جملة من عناصر المعرفة والثقافة والخبرة ، إضافة إلى مهارات واضحة في التمييز بين الأشكال والأجناس

والمدارس والاتجاهات الفنية، لأن ديمومة التّذوق ترتبط في متابعة المتغيرات المستمرة ومعرفتها، التي تحصل في حرفيات العمل الفني وتوجهاته الفكرية والجمالية .

وتابع : توجه الصحن إلى القارئ والمشاهد والمتلقي والناقد والمثقف السينمائي وصانع الفيلم السينمائي والتلفزيوني وكاتب السيناريو والمصور، يتوجه إلى كل هؤلاء وغيرهم، يمدهم بالمعرفة ويكشف لهم أسرار حرفهم الفنية، بغض النظر إن كانوا يعرفونها ولم يمارسونها كفاية، أو كانوا يعرفونها ومارسوها كفاية، ويبقى على كل منهم، في الحالتين، أن يعرف أكثر وبشكل أفضل.

يتضمن الكتاب عدة مواضيع تمتلك تقسيماتها هي :التذوق ،التذوق الفني في السينما والتلفزيون ،التكوين ، الفنون الجميلة ، الفن السابع ،الاستجابة والتشويق، ما الذي يثيرنا في الفيلم، التوقع ، الإيحاء، الإختزال، الخيال، التذوق الفني، في السينما والتلفزيون ، أفلام الفانتازيا-،أفلام الخيال العلمي،عالم الفيلم، إفتتاحية الفيلم،الإرتجال ، بين السينما والتلفزيون، الدراما التلفزيونية، اللغة السينمائية، بين الوثائقي والتسجيلي، بين الواقعية والإنطباعية في السينما، ملامح السريالية في السينما، اللقطة، التتابع ، الزمن في السينما ، المكان في السينما ، اللون في السينما ،الإضاءة، الأزياء، الإيقاع، الموسيقى، السيميائية في السينما ، تسمية الأفلام ، ما بعد الحداثة في السينما والتلفزيون وقالوا في السينما.

وفي كل هذه المواضيع يشرح المؤلف تفاصيلها التي تعطي للقاريء كميات من المعلومات التي تخص مجال التذوق والجماليات والمتعة والدهشة في عالم السينما الكبير من خلال التجارب التي عاشها المؤلف كمحب ومتابع للسينما وكأكاديمي، وهو الذي يؤكد :لم تكن الدهشة التي حققتها السينما منذ أيامها الاولى، عابرة ، ذلك انها أثارت الجمهور الواسع وشغلت اهتمامه ورغبته العالية في مشاهدة هذا العالم الجديد، وما يحمل من سحر وصنعة وخيال، تناولت فيه مواضيع متعددة ليا في الواقع نصيب وفي الخيال أيضاً رحلات كثيرة بأوهام وتصورات واحلام وتنبؤات ساعدت الخلق والابتكار في التكوينات و الاشكال والصور وبما يتطلب اللون والضوء والكتلة والحجم والموسيقى والشعر والرسم والحركة وكل العناصر المرئية والسمعية، الامر الذي أثار اهتمام المفكرين والمنظرين في معرفة قدرة السينما على استثمار العديد من الفنون المتداخلة والمجاورة معها في خلقؽ علاقات بصرية فائقة هدفها تقديم المعرفة والمتعة والجمال باستثارة الروح والاحاسيس والمشاعر والفكر بعالم آخر يعزف موسيقاه على الضوء والحركة.

والدكتور صالح الصحن .. أستاذ مادة الإخراج التلفزيوني في كلية الفنون الجميلة، وسبق له أن أصدر كتابين مهمّين، وهما (حكايات ألف ليلة وليلة في السينما والتلفزيون عند الغرب)، و(الشخصية النموذجية في الدراما التلفزيونية)


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جميل جدا - هذا العرض ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 24 أبريل 2019 16:10
هذا كتاب اكاديمي - يجب ان يدرس كماده او بحث - وليس كتاب ثفافي فقط ،،،،في العالم العربي - اكثر المثقفين تثقفوا من دور السينما - وليس من قراءه الكتب ،،،والسينما الاوربيه خاصه في الستينات - من المخرجين - الكباز / بازوليني وفيليني / والمخرجين الروس / والطليان .. شكلت مرحله تكوين الثفافه والوعي لدى الجميع - .. ومهمه جدا وحضور فلم وكانك تقرا كتاب - بساعه مجهود راذع وان جاء متاخرا ... ولكن .. يستحق الاهتمام - والحصول على الكتاب -.لقراءته . والشكر والتقدير لكل من اسمهم في الكتاب . ولايلاف ايضا- ولكاتب المقال .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات