قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبر منصتنا بالمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، تم برمجة أكثر من عشرين فعالية احتفالا باليوم العالمي للشعر والتي نفذت أغلبها وتستمر إلى نهاية شهر مارس الجاري، فقد كان ومايزال شهر مارس محموما بندوات نقاشية وأمسيات شعرية وتكريمات لعدد من الوجوه الشعرية وقريبا جدا في مساء الخميس25 مارس ستقام ندوة تكريمية خاصة لشاعر العرب ورائد الشعر اليمني الشاعر القدير د. عبدالعزيز المقالح بمشاركة كوكبة من أصدقاءه حيث يشاركنا الناقد د.حاتم الصكر، الشاعر القدير عبدالرزاق الربيعي، الشاعرة د. فاطمة ناعوت، الفنان التشكيلي حكيم اعاقل والشاعر الروائي د. همدان دماج.
كما نفذ المنتدى أمسية شعرية بالشراكة مع بيت النص،أمسية بالشراكة مع مجموعة نصوص من خارج اللغة شاركنا فيها ريم كبا، زكريا شيخ، معاذ السمعي، مصطفي حناني، تنسيق عبدالغني المخلافي وبحضور د. احمد الفلاحي ، أمسية بالشراكة مع منتدى نازك الملائكة العراقي حيث شاركتنا الشاعرات غرام الربيعي، سمرقند الجابري، مسار الياسري واسراء العكراوي وأمسية لمبدعات لبنانيات بمشاركة سامية خليفة، لودي شمس الدين، عبير عربيد وحضور الناقد يوسف طراد وأمسية بالشراكة مع المنتدى الثقافي الليبي بمشاركة الشاعرة القدير رحاب شنيب والشاعر عبدالباسط فرج والشابة المبتدئة رقية مفتاح بحضور الشاعر د. عبدالله على عمران، كما نفذت جلسة قصصية ونقاش حول شاعرية القصة القصيرة بحضور الناقد د. منير فوزي ود. سمر السقا ومشاركة القاصة المصرية ثناء حسن والقاصة اليمنية انتصار السري وكانت بالتنسيق مع موقع صدى ذاكرة القصة وكذلك ندوة نقاشية حول شعرية فيلم المومياء للمخرج العبقري شادي عبدالسلام بمشاركة الناقد عماد النويري، الصحفي والناقد سيد محمود، الكاتبة شهيناز الفقي.
كما تم إستضافة شخصيات شعرية وتكريمها الشاعر والروائي طارق الطيب،الشاعرة والموثقة فاطمة بواهراكة، الشاعرة شيرين عدوي، الشاعرة والأكاديمية د.ثريا بن الشيخ، الصحفي والناشر رئيس تحرير موقع العربي اليومأحمد سعد وسوف تقام ندوة تكريمية للشاعرة البحرينية د. لولوة خليفة أل خليفة في مساء الثلاثاء 30 مارس.
من ضمن الندوات المهمة الندوة النقاشية عن النقد الأدبي والفني بمشاركة د. محمود الضبع، د. أماني فؤاد، د. جبار خماط ولعل من مخرجات هذه الندوة الاتفاق على إقامة يوم نقدي أو مجموعات ندوات تركز على مفهوم النقدوكيفية تقديم نقد تفهمه أجيال المستقبل، وكذلك ندوة شعرية مهمة جدا شارك فيها الشاعر الكبير عدنان الصايغ، الشاعرة القديرة د. فاطم ناعوتالشاعر القس جوزيف ايلياء، الشاعر والفنان التشكيلي صبري يوسف، كما شاركنا أيضا الشاعر والكاتب عبدالرزاق الربيعي والناقد الأكاديمي د.سعد التميمي، حيث ناقشت مفهوم الشعرالتحديات التي تواجهه واستمعنا لنصوص جميلة من المشاركين، جميع هذه الندوات موثقة تجدون تسجيلاتها على صفحات فايسبوك للمنتدى وللمشاركين والمشاركات وكذلك قناة يوتيوب المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، انقر هنا
كما ينشط المنتدى حاليا للاحتفال باليوم العالمي للمسرح بأكثر من عشر ندوات نشطة خلال بقية شهر مارس الجاري وبداية ابريل المقبل منها ما سيقام يوم 27 ندوة شعرية المسرح والعوالم الميتافيزيقية يشارك فيها د. رياض موسى سكران، د. آمنة الربيعود. عمر عتيق وندوة مكانة المسرح والمسرحيين في الثقافات المحلية والعربية ومدى قدرته في الاسهام في الثقافة والفن العالمي وهي مقترحة من د. محمد كشو ويشاركنا أيضا د. لمى طيارة، د. عبدالرضا جاسم، د.شبير عجمي، الكاتب والمسرحي محمد الأمين بن ربيع، د. سمر السقا، الشاعرة د.ثريا بن الشيخ، كما خصصت ندوة تكريمية خاصة عن الفنان المخرج المسرحي الجزائري شوقي بوزيد بالشراكة مع المنتدى الثقافي الجزائري مساء الجمعة 26 مارس، وسيتم استضافة وتكريم مسرح جالبوت الكويتي، الفنان المسرحي السعودي مساعد الزهراني والإعلامية المصرية غادة كمال وعددا من الفنانات المسرحيات العراقيات الرائدات وهن د. عواطف نعيم، د. سهى سالم طه، د. شذى سالم وسيتم اعلان تفصيلات مهمة لبقية البرامج لاحقا عبر حسابنا وصفحتنا على فايسبوك.
ستجدون تنوعا ملحوظا في نوعية الندوات والأمسيات والتكريمات ونشاطنا اصبح

محط الأنظار باعتبار المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح تحول لنافذة ومسرحا إبداعيا يضم مبدعي المسرح والسينما والأدب والفنون التشكيلية والموسيقية فمثلا قدمنا أمسية موسيقية رائعة كان ضيفنا الفنان عازف البيانو جون كلود اورفلي وكانت من أجمل الاماسي تابعها أكثر من 500 متابع ومتابعة مباشر وكانت بمناسبة عيد الحب، رغم أننا لا نملك أي دعم من أي جهة ولا حتى نقدر فرض اشتراكات بسبب الحالة المادية الضعيفة لاعضاء المنتدى إلا أننا حققنا إلى الآن أكثر من 100 فعالية ونشاط منها ما كان مع الجمهور قبل كورونا ومنها أكثر من 75 ندوة تم تنفيذها وتسجيلاتها موجودة على قناتنا يوتيوب. بعضها بمثابة مواد علمية وتوثيقية لتجارب فنية وأدبية لرواد ورائدات مازالو في قمة العطاء الإبداعي ويمكنهم تقديم منجزات مهمة ولهم مشاريعهم المستقبلية وكثيرا ما يتعثرون بسبب غياب الدعم واهمال متعمد من الجهات الحكومية العربية وقد أصبحنا صوتا مهما يمكن أن يُسمع ويؤثر ونسعى لتطوير أنفسنا وتدعيم الشراكات مع منتديات ومجموعات ومواقع نشطة وكذلك جمعيات وشخصيات رائعة ومبدعة، نشكر كل المنابر الإعلامية التي تشاركنا نشر هذا التألق الإبداعي والجمال الإنساني .
...