صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون أربعة كتب متنوعة هي "هولي Stephen King: Holly"، "من تاء الرحم إلى تاء العولمة"، "حرب الرقائق الإلكترونية والصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم"، و"فتى الفضاء".

"هولي Stephen King: Holly"
تقول رواية "هولي Stephen King: Holly" لقارئها: حين تعتقد أنك رأيت أسوأ ما يمكن للناس فعله أعرف أنك على خطأ، لأنه ليس هناك
من نهاية للشر... فهل هناك أسوأ من اكتشاف أن إشاعة آكلي لحوم البشر هي حقيقة؟ في هولي تتنافس الحبكات المثيرة في تطورات مفاجئة،
ومشاهد متقنة تحبس الأنفاس، وسيقرأ عشاق ستيفن كينغ هذه الرواية بنهَمٍ رغم أنها ستتركهم مذهولون وحزينون لانتهائها.

تفاصيل
سيكون القراء على موعد مع HOLLY أحدث روائع ستيفن كينغ الروائية الصادرة عن (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2023) في مطلع شهر أيلول/سبتمبر، بترجمة ماجد حامد. "هولي" هي الرواية التي لا تشبه غيرها من روايات الكينغ، الروائي الذي حققت رواياته مرتبة الأكثر مبيعاً على قائمة نيويورك تايمز.
تُعتبر رواية هولي لستيفن كينغ عودة مجيدة لشخصية هولي غيبني، الشخصية المحبوبة التي يتفاعل معها القراء بشغف. فقد شهد القراء تحوّل هولي ببطء من كونها شخصية خجولة ولكنها شجاعة وأخلاقية في رواية السيد مرسيدس لتصبح شريكة بيل هودغز في رواية صائدو الكنوز، ولينتهي بها المطاف محققة خاصة ذكية وقوية في بعض الأحيان في رواية الغريب.
فماذا تحمل لنا رواية Stephen King: Holly من أسرار؟
في هذه الرواية تجد هولي نفسها في موقف صعب، فهي تواجه زوجين فاسدين بشكل لا يمكن تصوّره عبر تمتعهما بمهارات فائقة في التنكّر والتخفّي. عندما تتصل بيني دال بوكالة المحققين فايندرز كيبرز، للمساعدة في تحديد مكان ابنتها المفقودة، تتردد هولي في قبول القضية، لأن شريكها بيت هنتلي يعاني من فيروس كوفيد - 19، ولأن والدتها توفيت مؤخراً، وكان يفترض بها أن تكون في إجازة. لكن صوت الأم بيني دال المفعم باليأس يجعل من الصعب على هولي رفض مساعدتها.
قرب المكان الذي اختفت فيه بوني دال يعيش الأستاذان رودني وإيميلي هاريس، وهما عضوان أكاديميان، كانا قد نالا جوائز تقدير قبل تقاعدهما، وهما بالإضافة إلى كونهما زوجان متقدمان في العمر ومخلصان لبعضهما البعض، فهما يحتفظان بسر خطير في قبو منزلهما، وربما يكون لهذا السرّ علاقة باختفاء بوني. سيكون من الصعب تحديد ما يخططان له، فهما يتمتعان بالذكاء والصبر ولا يرحمان أبداً. يفترض بـ هولي أن تستدعي كل مواهبها لتتفوق ذهنياً عليهما، وتحبط مخططاتهما الشريرة.
تقدم رواية هولي قصة مثيرة تجمع بين التشويق وتحقيق العدالة، مع مزيج من الشخصيات المركّبة والمؤامرات الخفية. ستأسر هذه الرواية القرّاء وتأخذهم في رحلة غير متوقعة مع هولي غيبني، البطلة القوية والمذهلة التي يعشقها الجميع.


من تاء الرحم إلى تاء العولمة"
عن المرأة "من تاء الرحم إلى تاء العولمة" تكتب د. نضال الأميوني دكاش حول تطور النظرة إلى المرأة عبر التاريخ القديم وصولاً إلى
الحديث وعند مختلف الحضارات والأديان. فما بين تقديس وتأليه وعبودية وتصادم وتحرر تدور حيوات نساء الأميوني في دائرةٍ قوامها
الروح والجسد والعقل والقلب معاً؛ لتخرج إلينا بكتاب، أنيس وجميل عن المرأة، الأم، الأخت، والزوجة، غني بمعلوماته وسردياته وأبعاده
التاريخية والمجتمعية. يشكل هذا الكتاب إضافة مهمة إلى المكتبة العربية.

كرامة الجنسين
المرأة مهد الحياة، فمن دون رحمها لا استمرار، ومن دون أمومتها ينتهي التاريخ وتسقط الحضارة وتهدم المجتمعات ويعمّ الخواء كلَّ عالمنا.
نعم لقد ارتقت المرأة في سلّم الحضارة، وصعدت درجات عدّة على سلّم المدنية ولكن، ما ذنبها إن حاول البعض تحطيم السلّم. تربعت المرأة على أصعدةٍ عدّة، ونالت أكثر حقوقها، ولكن مازال عصرنا هذا عصر التناقضات. فقد أوجد إزاء عالمٍ منفتح وتحرّريّ النزعة عالماً آخر منغلقاً. ما زلنا ننظر إلى المرأة كلغزٍ، وهي تنظر إلينا كلغز. لغزان لا يمكن حلّهما إلا باتّحادهما حيث يكشف كلٌّ منهما أسراره للآخر.
فهل يستطيع هذا الكتاب أن يؤدي رسالته التوجيهية ليكشف أسرار اللغزين؟ أو أن يجمع بين شطرّي الإنسان الواحد؟ أو أن يفتح القلوب الغلّق وآذان الصمّ؟ أو هل له أن يسمو بالمجتمع ويحمله على جناحين متساويين هما الرجل والمرأة؟

لا جنس خشن وجنس لطيف بل هنالك إنسان واحد كنسر جبار بجناحين متساويين عزماً ومدى وجمالاً يشقّ أجواء الوجود إلى حيث المعرفة والقدرة والحرية والمسؤولية.
إن من يؤمن بوطنٍ وبديمومته، يؤمن بقدرة الكلمة على تحقيق كرامة الجنسّين، لكي نبني مجتمعات أفضل يسودها السلام.


"حرب الرقائق الإلكترونية والصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم".
إذا كانت احتياطات النفط قد حددت الجغرافية السياسية واقتصاديات العالم على مدى العقود الماضية؛ فإن الرقائق الإلكترونية ستتولى أداء
المهمة ذاتها في المستقبل المنظور. فما هي الرقائق الإلكترونية، وكيف تطورت صناعتها حتى صنعت عالمنا الحديث بشكل لا يمكن الاستغناء
عنها، هو ما يخبرنا عنه د. كرِس مِلر في كتابه المثير للجدل "حرب الرقائق الإلكترونية والصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم".
يشكل الكتاب إضاءة مهمة حول التنافس بين كبريات الشركات العالمية في مجال هندسة التقدم التكنولوجي واستخداماتها وذلك بشهادة
أسماء العلماء والمخترعين والمبتكرين في ميادين التكنولوجيا الذين يزدحم بهم هذا الكتاب.

صراع التكنولوجيا
هذا الكتاب هو ترجمة الأصل الإنجليزي بعنوان CHIP WAR: THE FIGHT FOR THE WORLD’S MOST CRITICAL TECHNOLOGY. وهو من تأليف د. كرِس مِلر وترجمة وتقديم د. محمد جياد الأزرقي.

يتناول هذا الكتاب الصراع في مجال هندسة التقدّم التكنولوجي منذ الحرب العالمية الثانية إلى عصرنا الراهن بين كبريات الشركات العالمية في ميادين التكنولوجيا، والسيناريوهات المحتملة لِما سمي "حرب الرقائق الإلكترونية" خاصة بين واشنطن والصين وغيرها من الدول؛ فإذا كان من السهل القول أن الرقائق هي التي صنعت العالم الحديث، فإنه من الأصعب السؤال عن كيفية البحث عن الرقائق وتصميمها وإنتاجها وتجميعها واستخداماتها في المستقبل القريب؟
يتألف الكتاب من مقدمة وخاتمة وبينهما 54 فصلاً قصيراً توزعت على 8 أقسام عرض فيها مؤلفه د. كرِس مِلر تغطية تفصيليّة لاختراع الرقائق الإلكترونية وتطوّرها خلال فترة الحرب الباردة. الحقيقة الثابتة هي أنّ هذه الرقائق توجد الآن في كلّ شيء تقريباً؛ مثلاً في الهواتف الذكية والتلفزيونات، ومنصات الحوسبة عالية الأداء، والكومبيوترات المكتبية واللوحية المحمولة، ومنصات الألعاب والكاميرات، والأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية المنزلية الرقمية، وفي السيارات والطائرات والمركبات والقطر الكهربائية ومراقبة حركاتها وفي بناء السفن وما تنقله من بضائع الشحن وفي الأقمار الإصطناعية، والأجهزة الطبيّة وأجهزة الإستشعار وتعيين الأماكن واستكشاف وجود المعادن، ومحطّات توليد الطاقة الحالية وخطوط تصنيع المعدّات الثقيلة وفي معدّات توليد الطاقة الخضراء الجديدة، وأنظمة ناسا وغيرها لاكتشاف الفضاء، وتقريباً في كافة أنظمة الأسلحة العسكرية وذخائرها الدقيقة المتقدّمة، التي بُنيت في القرن الحادي والعشرين، الخ.
في تقييم ﭙات يولسنكر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel، "فإنّ الرقائق حاسمة لكلّ جانب من جوانب الوجود البشري حالياً، ونظراً لأن كلّ شيء أصبح رقمياً Digital، أكثر فأكثر، فكلّ شيء رقمي يحتاج أشباه الموصّلات لكي يعمل بالشكل المرغوب المطلوب". لذلك، تكتسب هذه الإبداعات العلمية الرائعة الذكيّة أهميّة استثنائية لا يمكن إنكارها، وقد حدّدت احتياطات النفط الجغرافية السياسية واقتصاديّات العالم على مدى 5 عقود، وستحدد صناعة أشباه الموصّلات الجغرافية السياسية واقتصاديات العالم للعقود التالية حسب رأي د. مِلر. وذكر الناشر الأصلي للكتاب أنّه قد تُرجم إلى اللغات التايلندية والبرتغالية والسويدية والإسبانية والتركية والبولندية والصينية والفيتنامية واليابانية والكورية. هذا وقد عبّر المؤلف عن سعادته بإضافة العربية.

"فتى الفضاء"
على الرغم من كون قصة "فتى الفضاء" خيالية إلا أنها تواكب واقعاً حقيقياً حدث. إنّه سباق الفضاء الذي بدأ بين روسيا وأميركا في منتصف
الخمسينيات واستمر حتى انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1993. عندما يلتقي كائن فضائي بكائن إنساني، وتنمو الصداقة بينهما ليكون
للحكاية سحرها عند ديفيد ووليامز، "فتى الفضاء" إضافة جديدة ومثيرة لأدب الخوارق، بأحداث تأسر الألباب، وشخصيات متقدة، حيث الخطر
والمغامرة والأسرار والمفاجآت في قالب قصص مختلف ومثير. "فتى الفضاء" رواية مشوقة تجسد الحركة والغموض والمغامرة. إنها قصة تأسر
القلوب وتشد الأنفاس، تأخذ القارئ في رحلة فريدة من نوعها وتكشف له أن الحياة والأحداث الشيقة قد تكون أكثر تعقيداً وجمالاً مما نتصور.

صدرت هذه الرواية عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة الأصل الإنجليزي لقصة “SPACE BOY”.
وتأتي الطبعة العربية بعنوان "فتى الفضاء"، وهي الخامسة بعد "عصابة منتصف الليل" وساحرة الأسنان" و"الفتى الثري" و"وحش الجليد" للمؤلف ديفيد ووليامز، وهي من ترجمة منتدى فايز علمي ورسوم آدم سوير ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

في الرواية
سيطر هوس السفر إلى الفضاء على العالم في فترة الستينات، وتصارعت القوتان العُظمتين، أمريكا وروسيا، لتكونا السباقتين في هذا المجال؛ وأول من يطلق صاروخ فضائي، وأول من يدور حول الأرض، وأول من يرسل كلباً إلى الفضاء، وأول من يرسل رجلاً إلى الفضاء، وأول من ينزل رجلاً على سطح القمر. كانت الجائزة ضخمة: السيطرة على الفضاء نفسه.
تدور أحداث هذه القصة في السنوات الأولى من ذلك العقد في مزرعة قديمة في بلدة وسط غرب الولايات المتحدة، بلدة لا يحدث فيها أي شيء على الإطلاق إلى أن تبدأ مغامرة العمر بين أبطال قصة فتى الفضاء.
في أعماق مزرعة عمتها النائية في أميركا، تعيش "روث"، الطفلة اليتيمة ذات الاثني عشر عاماً، وتحلم بالمغامرات التي تختبئ في أروقة التاريخ كل ليلة.
تنظر "روث" إلى السماء المرصوفة بالنجوم، وتتسائل عن العوالم البعيدة والكواكب القريبة التي قد تكون مليئة بالحياة والمخلوقات الفضائية. لكن ذات ليلة، حدث شيء غير متوقع قلب حياة "روث" رأساً على عقب. ففي الوقت الذي كانت تحدق فيه إلى النجوم، اكتشفت ضوءاً ساطعاً يتسلل من السماء وينزلق نحو الحقل المجاور. إنه صحن طائر هبط بهدوء، ومن داخله خرج كائن غريب لا يشبه أي شيء رأته من قبل.
رهبة المجهول تحولت إلى إثارة ودهشة عندما تبين أن هذا الكائن الفضائي كان يمتلك قدرات خارقة وقوى لا تصدق. وفجأة، تحققت رغبة "روث" المكنونة بالمغامرة والإثارة. ومع كل تحد جديد يواجهانه، كانت الصداقة والثقة تنمو بين "روث" وفتى الفضاء. ويجدان في بعضهما القوة والشجاعة لمواجهة العقبات التي تعترض طريقهما.
وفيما هما يتأرجحان بين المواقف المضحكة والمثيرة، يتبين لنا أن سر فتى الفضاء مختلف عما توقعنا. ومع تقدم السرد، تتوالى المفاجآت. ويجد فتى الفضاء و"روث" نفسيهما في مواجهة خيارات صعبة ومصيرية تتعلق بالحفاظ على السر أو كشفه للعالم.
"فتى الفضاء" قصة مشوقة تجسد الحركة والغموض والمغامرة. إنها قصة تأسر القلوب وتشد الأنفاس، تأخذ القارئ في رحلة فريدة من نوعها وتكشف له أن الحياة والأحداث الشيقة قد تكون أكثر تعقيدا وجمالا مما نتصور