دمشق : على هامش زيارة رئيس الحكومة العراقية إياد علاوي إلى سورية ، وقعت وزارتا النقل السورية والعراقية اليوم على مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون المشترك فى مجالات النقل البحري والجوى والطرقي والنقل بالخطوط الحديدية. وتضمنت المذكرة تأمين كافة التسهيلات اللازمة لنقل البضائع الواردة الى الأراضي العراقية عبر المرافىء السورية وتفعيل نشاطات الشركة السورية العراقية للملاحة البحرية وخططها التشغيلية. وتتضمن المذكرة أيضا التعاون المشترك فى تنفيذ برامج التوسيع والتطوير وتبادل الخبرات والدراسات الفنية فى مجال المرافىء إضافة لدراسة شراء سفينة لاستثمارها فى نقل البضائع بين مرافىء البلدين.

ومما تم الكشف عنه خلال هذه المحادثات انه سيتم قريبا افتتاح خط للنقل الجوى بين البلدين .وذكرت مصادر في دمشق أيضا أن الجانبين أكدا على ضرورة تفعيل الممرات الجوية والتنسيق المشترك فى مجال الطيران المدني وتحديث أنظمة الاتصالات لتأمين سلامة الحركة الجوية والسماح لطائرات البلدين بعبور الأجواء المشتركة لهما والهبوط فى المطارات السورية والعراقية والعمل على تنسيق الخدمات بينهما.ويبدو ان التعاون السوري- العراقي في مجال النقل حظي باهتمام كبير حيث جرى وضع خطط نحو إحداث وصلات جديدة لاختصار الربط بين المرافىء السورية والعراقية.
يذكر ان زيارة علاوي إلى دمشق بدأت يوم أمس الجمعة وتنتهي صباح الأحد ، ويرافقه 13 وزيرا إضافة إلى 14 مساعد وزير من أبرزهم وزراء الداخلية والنفط والنقل.