روما: يغلق العملاق الياباني سوني الربع الأول لهذا العام بأرباح بلغت 170 بليون يوروعقب إعادة تنظيم الشركة وانخفاض قيمة الين مقابل الدولار الأميركي مما سبب في اغلاق الربع الأول للحركة المالية 2004-2005 بارتفاع عامودي من 1,1 بليون ين (حوالي 8 ملايين يورو)، للسنة الماضية، إلى 23 بليون ين(أكثر من 170 مليون يورو)، في الوقت الحاضر.

تؤكد هذه الحقيقة أن الخطة التقشفية التي وضعتها الشركة، بغية الشفاء من النتائج المدمرة للأرباع الأخيرة الماضية، قد بدأت في العمل. تتجاوز الأرباح الحالية أفضل التنبؤات للمحللين وهي ثمرة نجاح تسويق المنتجات مثل قارىء الDVD الالكتروني والتلفزيونات ذات الشاشة المسطحة من نوع البلازما أو البلورات السائلة، التي تعتبرقلب استراتيجية النمو لتلك الشركة اليابانية التي افتتحت مؤخرا مصنعا جديدا مشتركا مع شركة سامسونغ المنافسة. يرافق انتعاش المبيعات أيضا انخفاض قيمة الين مقابل الدولار الأميركي الذي أعاد المنافسة في منتجاتها، الى مجدها القديم، خاصة في أسواق الولايات المتحدة الأميركية.

أما حركة الفواتير التجارية، فهي مستقرة تقريبًا، بزيادة 0,5 % ، وتصل الى 1.610 بليون ين، بينما سجل قسم الالكترونيات الذي يشكل مبدئيا ثلثي حركة المال تراجعا بنسبة 49,9% لأسباب موسمية وعقب التدهور المفاجىء في أسعار الشاشات المسطحة للتلفزيونات، في فترة أبريل-يونيو الماضية، ويمكن لهذا الاتجاه الاستراتيجي للتسويق أن يستمر في الأشهر القادمة أيضًا بفضل نمو الطاقة الإنتاجية لكل الشركات المصنّعة.