عمان : قال امين عام وزارة النقل الاردنية المهندس علاء البطاينة، ان اجراءات الحماية للشاحنات الاردنية على الطريق الدولي مع بغداد لم تطبق بعد. واضاف الوزير الاردني في تصريحات صحفية نشرت هنا في العاصمة الاردنية عمان ، ان اتصالات مكثفة تجرى حاليا مع المسؤولين العراقيين، ومن ضمنهم وزير النقل العراقي لتسريع تطبيق «الحماية» بأن ترافق الشاحنات الاردنية دوريات أمن عراقية مسلحة.

والمح البطاينة الذي قال، ان 36 شاحنة اردنية تعرضت للسلب والنهب حسب تقارير بحوزة الوزارة، ان مسألة توفير الحماية بتعجيل التدابير والاجراءات التي اعلن العراق عزمه على اتخاذها لتوفير الامن على الطريق، باتت امرا ملحا بعد التهديدات بقطع الطريق على الشاحنات الاردنية.

وينتظر طبقا للمسؤول الاردني، ان تبادر لجان فنية في البلدين لبحث آليات وسبل تطبيق خطة امنية سابقة على الطريق الصحراوي الواصل بين الحدود الاردنية العراقية ومختلف مدن العراق تهدف لحماية الشاحنات الاردنية، في ضوء اختطاف نحو ستة من سائقي الشاحنات المحملة بالبضائع الى المدن العراقية الاسبوع الماضي، حيث تحذر جماعة مسلحة من قتلهما في حال رفضت الشركات الاردنية وقف اعمالها ونشاطاتها على الاراضي العراقية.