إيرباص والصين تعززان الروابط بينهما


بكين

وقعت الحكومة الصينية اتفاق تعاون مع شركة إيرباص لصنع الطائرات يتيح للشركة تركيب بعض الطائرات في الصين، وجاء التوقيع على الاتفاق مع زيارة قام بها رئيس الوزراء الصيني "وين جياو باو" في منشأة لتركيب الطائرات في مقر الشركة في مدينة تولوز الفرنسية.

ومن المتوقع أن يوقع المسؤول الصيني طلبات لـ70 طائرة إيرباص بقيمة خمسة مليارات دولار أمريكي خلال زيارته الرسمية إلى فرنسا، ومن الممكن أن يفضي الاتفاق إلى تركيب بعض طائرات الشركة الأصغر حجما من طراز A-320 في الصين.

المزيد من الطلبات
وقال أحد مسؤولي شركة إيرباص في الصين:" واحدة من بين كل ست طائرات بيعت هذه السنة سوف تكون للصين. العام القادم سيكون لها واحدة من بين كل خمس طائرات. لدينا 30% من أسطولهم حاليا ونأمل أن يرتفع ذلك إلى 50% في الأعوام القادمة."

وكان اتفاق التعاون بين الحكومة الصينية وشركة إيرباص قد وقعه في تولوز المدير التنفيذي لإيرباص "غوتساف هامبيرت" ونائب مدير "لجنة التنمية الوطنية والإصلاح" في الصين جانغ زياو كيانغ.

ويأمل مسؤولو شركات الطيران الفرنسيون في الحصول على طلبات من الصين لشراء مروحيات ومعدات فضائية خلال زيارة رئيس الوزراء الصيني التي تستمر ثلاثة أيام.