امريكا تنفق17.7 مليار دولار لاعمار العراق




بغداد

اعلن مدير مكتب ادارة اعادة اعمار العراق (ارمو) ومدير الادارة الاستراتيجية والشؤون الاقتصادية في السفارة الامريكية دانيال سبكهارد اليوم ان عملية اعادة اعمار العراق مرتبطة بالوضع الانتقالي الذي يشهده هذا البلد. وقال سبكهارد في مؤتمر صحفي تناول موضوع اعادة الاعمار ان الولايات المتحدة وشركائها في التحالف يدعمون العراق في هذه الفترة الانتقالية لبناء المؤسسات الديمقراطية وتعزيز احترام القانون وتنمية الاقتصاد وتوفير الخدمات اللازمة للشعب العراقي.

واكد ان عملية اعادة الاعمار مستمرة معربا عن اعتقاده بان يكون للدول المانحة الاخرى دور كبير في دعم اعادة اعمار العراق موضحا بان صندوق النقد الدولي وافق على اعطاء قرض بقيمة 680 مليون دولار للعراق لتنفيذ اصلاحات اقتصادية. واشار سبكهارد الى ان البنك الدولي وافق مؤخرا على اول قرض له للعراق منذ اكثر من 30 سنة مضيفا انه يجب الاعتراف بوجود تحديات كبيرة لا تزال امام الجميع وهناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لضمان تحقيق النمو الاقتصادي والازدهار.

واوضح ان الولايات المتحدة انفقت حتى الان 7ر17 مليار دولار من اصل 21 مليار دولار خصصها الكونغرس الامريكي للعراق مشيرا الى ان هذه الاموال استخدمت في تدريب وحدات الشرطة والامن العراقي والمساعدة في دعم المؤسسات الحكومية وتدريب المدرسين واعادة فتح المدارس وتقوية الجهاز القضائي واعادة تأهيل البنى التحتية والصناعة النفطية.

واضاف سبكهارد ان المشاريع على مستوى المحافظات كانت ماضية بالنمو والتطور في شهر ديسمبر الماضي حيث يوجد 53 مشروع لانشاء الطرق والجسور وتامين الماء والكهرباء في ثمان محافظات يتم انجازها بتكلفة تزيد عن 39 مليون دولار. واشار الى التيار الكهربائي مؤمن لحوالي 30 الف مواطن عراقي في منطقة اربيل كما تم اعادة تاهيل وتوسيع شبكة مياه في محافظة واسط لتوفير المياه لحوالي 16 الف مواطن.

كما اشار الى انه quot;تم اكمال محطة ضخ المياه في الجزء الغربي في الموصل لتضمن بذلك وضول الماء الى 20 الف مواطنquot;.واكد مدير مكتب ادارة اعادة اعمار العراق انه في مجال الكهرباء فقد تمت اضافة 190 ميغاواط الى الطاقة الكهربائية وان الخدمة الكهربائية الان موزعة بصورة افضل مما كانت عليه قبل الحرب مشيرا الى ان طلب العراقيين ازداد على الكهرباء من خلال شراءهم الاجهزة الكهربائية.