دعوة لتفعيل قانون الكسب غير المشروع بفلسطين


سمية درويش من غزة


طالبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، بضرورة تفعيل قانون الكسب غير المشروع والمباشرة بتطبيقه ، في حين دعت إلى إنشاء صندوق وطني للتشغيل والتكافل الاجتماعي ، لإقامة المشاريع التشغيلية والتنموية للحد من البطالة والفقر.

وقد دعا قيس عبد الكريم عضو المكتب السياسي للجبهة ، وزعيم قائمة البديل للانتخابات التشريعية ، إلى تفعيل قانون الكسب غير المشروع والمباشرة بتطبيقه ، وتشكيل محكمة خاصة من قبل المجلس التشريعي المنتخب لمحاسبة الفاسدين لقطع دابر الفساد واسترداد الأموال والممتلكات العامة.

وقال أبو ليلى في بيان أرسل لـ(إيلاف) ، بان الفساد هو ثمرة كريهة من ثمار التفرد والهيمنة اللذين يؤديان إلى إضعاف الرقابة.
وأضاف أن الانتخابات المقبلة ستأتي بمجلس مغاير للمجلس المنتهية ولايته والذي كان تحت هيمنة فريق واحد ، وأنتج حكومات كلها من لون واحد، وأدى اندماجه بالسلطة التنفيذية إلى اختزال دوره وتهميشه وتحويله إلى ساحة للتنافس بين مراكز القوى.

ودعا رئيس قائمة البديل إلى إنشاء صندوق وطني للتشغيل والتكافل الاجتماعي بحيث يشارك في إدارته وتوجيهه ممثلو العمال المنتخبون وعناصر تتمتع بالنزاهة والكفاءة ويخصص لإقامة مشاريع تشغيلية وتنموية للحد من البطالة والفقر وبما يساهم في القضاء على الآفات الاجتماعية الناجمة عنهما.

وشدد على ضرورة تعزيز السلطة القضائية وضمان استقلالها الكامل عن السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وإلى تحسين مستوى حياة العاملين في الجهاز القضائي وتعزيز هيبته وبنيته الأساسية.