10 مليارات$ قيمة عقود شركة قطر للبترول في مجال الانشاء في ثلاث سنوات



الدوحة

قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية ان شركة (قطر للبترول) وقعت منذ ثلاثة سنوات حتى الان 1063 عقدا بقيمة اجمالية تقدر 39 مليار ريال (60ر10 مليار دولار).وذكر العطية خلال لقائه اعضاء غرفة تجارة وصناعة قطر بحضور رئيس مجلس ادارة الغرفة الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني ان هذه العقود تشتمل على اعمال التصميم والهندسة والانشاء والتشييد والصيانة والتوريد بمشاركة شركات وطنية وعالمية.

واوضح ان الشركات الوطنية استحوذت على 794 عقدا من اجمالي هذه العقود اي ما يعادل 75 بالمئة منها بقيمة تصل الى 12 مليار ريال (3ر3 مليار دولار)اي ما يعادل نسبة 32 بالمئة من اجمالي قيمة هذه العقود.

وأضاف انه صدر في الفترة نفسها 50 الف أمر شراء من قطر للبترول بقيمة اجمالية بلغت حوالي 7ر1 مليار ريال (300 مليون دولار) وكان نصيب الشركات الوطنية منها اكثر من 81 في المئة من اجمالي هذه الاوامر.

ولفت الى ان وزارته حققت رقما قياسيا في عدد المشاريع الصناعية المرخصة لعام 2005 حيث تم اصدار 295 قرارا وزاريا بمنح تراخيص صناعية منها 206 قرارات تتعلق باقامة مشاريع صناعية جديدة.

وعن النصف الاول من العام الحالي اشار الى صدور 192 قرارا وزاريا بمنح تراخيص صناعية لمشاريع تقدر استثماراتها بنحو خمسة مليارات ريال.

وقال ان عدد المنشآت الصناعية القائمة والمسجلة لدى الوزارة بلغ 486 منشأة برأسمال يصل الى 7ر37 مليار ريال (3ر10 مليار دولار) وتصل قيمة انتاجها السنوية الى 6ر11 مليار ريال (1ر3 مليار دولار) ويبلغ عدد العاملين في هذه المنشآت حوالي 33 الف عامل وموظف.

وحول تنمية الصناعة المحلية وجذب الاستثمارات الى القطاع الصناعي اكد انه تم انشاء وتطوير منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مرحلتها الاولى مزودة بكل المرافق اللازمة.