لبنان:فتح جسرين شيدهما المهندسين الروس

بيروت

وصل نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير إيساكوف إلى لبنان ليتفقد ما أنجزه أفراد إحدى كتائب سلاح المهندسين الروسي الذين أرسلتهم روسيا إلى لبنان ليساهموا في إعادة إعمار هذا البلد من خلال ترميم وإعادة بناء عدد من الجسور التي دمرها القصف الإسرائيلي خلال حرب إسرائيل على لبنان في الصيف الماضي، ويحضر حفل افتتاح اثنين من الجسور انتهى الخبراء العسكريون الروس من تشييدهما.

ويعمل الخبراء العسكريون الروس على أساس اتفاق ثنائي بين روسيا ولبنان ولا يشاركون في قوة حفظ السلام الدولية في لبنان. وقد بدأوا العمل في إعادة بناء جسرين آخرين من الجسور الستة التي حددها الجانب اللبناني ليقوم موفدو روسيا بإعادة بنائها. ويفترض أن ينتهوا من إنجاز مهمتهم في بداية ديسمبر 2006. وقد رجا الجانب اللبناني أن يقوم الخبراء الروس بترميم جسرين آخرين.

وأشار نائب وزير الدفاع الروسي في تصريح للصحفيين إلى أن من تعمدوا تدمير الجسور في لبنان كانوا على علم بأن اللبنانيين ينقلون بضائعهم واحتياجاتهم وينتقلون من مكان إلى آخر في بلادهم على الطرق البرية وحدها. وأصبحت أنحاء لبنان - نتيجة لتدمير الجسور على الطرق البرية - معزولة عن بعضها البعض.

ويحتاج الأمر لإعادة بناء جميع الجسور التي دمرتها الحرب التي شنتها إسرائيل في لبنان إلى عشرة أعوام أو ما يزيد. والجسور التي يبنيها الخبراء الروس جسور مؤقتة ولكنها ستظل في الخدمة لـ20 إلى 30 سنة أو ما يزيد مع العلم أن الجسور التي يبنيها الفرنسيون لا يزيد quot;عمرهاquot; عن 5 سنوات.

وأهم ما يميز الجسور التي يشيدها المهندسون العسكريون الروس هو أن تصميمها يضمن لها البقاء متينة صلبة لسنوات طويلة حتى وإن اعتبرت quot;مؤقتةquot;.