25 مليار دولار حجم تجارة الاسلحة في الخليج سنوياً


بهاء حمزة من دبي


تنوي شركة جولدن جروب إلى توسعة أنشطتها في الاستثمار بالمجال العسكري عبر محاولات لشراء حصص في بعض المصانع الخارجيةكما تم تكليف الإدارة بدراسة بعض الحصص في مصانع موجودة في أوروبا وجنوب أفريقيا تعمل في مجال الأسلحة والذخائر.


وقال فاضل سيف الكعبي مدير عام الشركة ان مجلس الإدارة تطرق خلال اجتماعه الاخير الى المشاريع المستقبلية للمجموعة وفتح أسواق خارجية حيث بدأت الشركة بفتح أول مكتب خارجي لها في جنوب أفريقيا وسيتبع ذلك مكاتب في عدد من دول الخليج مثل الكويت والسعودية وسلطنة عمان حيث تم الاتفاق على الأمر.


واشار الى أن حجم تجارة الأسلحة في منطقة الخليج يقدر بحوالي خمسة وعشرين مليار دولار سنوياً ذاكرا أن هناك نية لشراء حصص في شركات مختصة بالمجال العسكري في جنوب أفريقيا بلغاريا وعدد من الدول الأخرى.


كانت الشركة قد طرحت 50% من أسهمها للاكتتاب الخاص لمساهمين من فئة خاصة وتمت تغطية هذا الاكتتاب بنسبة 100% في ما احتفاظ مالك المجموعة السابق شركة الإمارات السبع للاستثمار بنسبة 50% من أسهمها.


وأشار الكعبي الى أنه تم بيع الحصة التي تملكها شركة المياسة للاستثمار وهي عبارة عن 5 آلاف حصة بواقع القيمة الاسمية 39 ألف درهم للحصة والقيمة الفعلية 61 ألف درهم حيث تم دعم الحصة وتقديمها بسعر مخفض لمصلحة المساهمين بواقع 39 ألف درهم للحصة الواحدة فيما تم إعطاء نسبة للمتقاعدين من القوات المسلحة والشرطة تترواح في حدود 10% من خلال التنسيق مع جمعية المتقاعدين في دولة الإمارات.


وأفاد أن رأس مال الشركة المعلن سابقاً يبلغ 10 ملايين درهم فيما تقدر القيمة الاسمية للحصة التي تم بيعها بحدود 200 مليون درهم والقيمة الفعلية 300 مليون درهم. مشيراً الى أن قيمة الشركة الحقيقية تبلغ حاليا نحو 600 مليون درهم. وأوضح أن صافي أرباح جولدن جروب في العام الماضي قد بلغت 65 مليون درهم معرباً عن تطلعاته أن تزيد أرباح العام الحالي عن الرقم السابق بنسبة 10%.


وذكر الكعبي أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة ناموا لبوة الفنلندية مؤخراً تعطي جولدن جروب توكيلاً بالعمل في كل من الامارات والسعودية وسلطنة عمان موضحاً أن هذه الشركة من كبريات الشركات الأوروبية ولديها منتجات عدة اضافة الى مشاريع في التخلص من الذخائر القديمة، مشيرا الى انه من ضمن بنود الاتفاقية إنشاء وحدة للتخلص من الذخائر القديمة كما جرى الحديث مع هذه الشركة للمشاركة في بعض المصانع التي يتم العمل عليها في الإمارات.


وذكر أن جولدن جروب تشتري أسلحة وذخائر من هذه الشركة لصالح القوات المسلحة عبر صفقات موقعة بين هذه الشركة ودول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع ان تصل الى 250 مليون يورو سنوياً.