يناقش عوامل الاستقرار والتكامل الاقتصادي في المنطقة
quot;مجلس الأعمال العربيquot; يعقد اجتماعه السنوي بأبوظبى

محمد نصر الحويطى من القاهرة


بدات اليومبالعاصمة الأمارتية ابو ظبى فعاليات الأجتماع السنوى لمجلس الأعمال العربى المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس والذى يشارك فيه اكثر من 70 شخصية من قادة الأعمال في العالم العربي، وذلك برئاسة شفيق جبر رئيس المجلس وبرعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي .

وقال شفيق جبر رئيس مجلس الأعمال العربى ورجل الأعمال المصرى أن الاجتماع الحالي سيركز على أربعة موضوعات رئيسية، هي التجارة والتنافسية ودفع عجلة التغيير، وتأثير الوضع السياسي الراهن على الأعمال والنمو في المنطقة عموماً.

وأوضح أن الأجتماعات ستتناول أوجه التكامل بين مختلف اتفاقيات التجارة الدولية وتأثيراتها على التجارة الإقليمية , كما سيشهد هذا الحدث إطلاق دراسة ممولة من quot;مجلس الأعمال العربيquot;، حول اتفاقيات التجارة الحرة في الشرق الأوسط فضلا عن استعراض القدرات التنافسية في العالم العربي، إضافة إلى أنه سيضع إطار عمل خاص بتقرير quot;التنافسية في العالم العربيquot; المرتقب في أبريل (نيسان) المقبل.

واشار شفيق جبر الى أن الأجتماعات سيفتتحها وزير خارجية الإمارات، متوقعا أن تستقطب عدداً من الوزراء العرب، بينهم الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب وفود حكومية رفيعة المستوى من مختلف أرجاء المنطقة.

واضاف جبر أن التكامل الاقتصادي وإيجاد فرص العمل هما عاملان مهمان من عوامل الاستقرار في المنطقة، والتصدي للتحديات التي تواجهها، فضلاً عن أنهما يلعبان دوراً محورياً في إرساء القاعدة الصلبة التي تضمن النمو الاقتصادي المستدام مؤكدا أن الوضع الاقتصادي في العالم العربي يحتاج إلى تدخل حيوي من قبل مجتمع الأعمال على جميع الأصعدة، ابتداءً من صياغة الاستراتيجيات إلى الاستثمار، ومن التخطيط إلى التطبيق. وعليه، فإن قطاع الأعمال يمكن أن يلعب دوراً أساسياً في دفع مسيرة النمو والتطورquot;.

وأوضح جبر أن الوضع الجيوسياسي الذي تشهده المنطقة في الوقت الراهن، يبرز ضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص أكثر من أي وقت مضى.