مصر توقع خمس اتفاقيات لتعزيز التعاون مع الهند

محمد نصر الحويطى من القاهرة


وقعت مصر مع الهند على خمسة اتفاقات ومذكرات تفاهم مشتركه لتعزيز التعاون فى المجالات الأقتصادية المختلفه من بينها اتفاقية شراكة اقتصادية لدعم التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة,
ووقعت الاتفاقات الخمسة عقب اختتام اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الهندية - المصرية العليا التي ترأسها وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، الذي كان وصل إلى نيودلهي (السبت ) في زيارة رسمية لثلاثة أيام، والتقى خلالها نظيره الهندي براناب موخيرجي، حيث اتفق الجانبان على أهمية إعطاء دفع جديد للعلاقات بين البلدين.

وشملت الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة التي وقع عليها وزيرا الخارجية ومسؤولون بارزون في البلدين، تعزيز ودعم التعاون بين الجانبين في مجالات عدة، من بينها التجارة والاقتصاد والزراعة والطيران المدني، والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، والثقافة والفنون والشباب والرياضة.

وكان أبو الغيط عقد جلسة محادثات مع نظيره الهندي قبل اجتماعات اللجنة المصرية ndash; الهندية، بحثا خلالها القضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية، وأفضل السبل لإعطاء دفع للعلاقات بين الدولتين خصوصاً في المرحلة المقبلة، وبشكل يعكس إرادة الجانبين وعزمهما على الانطلاق بالعلاقات إلى آفاق جديدة، مع إعطاء العلاقات التجارية الاهتمام اللازم وفتح أسواق كل دولة أمام صادرات الدولة الأخرى. كما اتفقا على أهمية الاستثمارات المتبادلة وتوفير كل دولة المناخ المناسب والحوافز الضرورية لمستثمري الدولة الأخرى.

وأعرب أبو الغيط ونظيره الهندي خلال المحادثات، عن الحاجة لتعزيز التعاون بين بلديهما داخل حركة عدم الانحياز التي شاركت مصر والهند في تأسيسها، خصوصاً أن مصر تستضيف القمة المقبلة للحركة في عام 2009، وكذلك التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية الأخرى مثل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمؤسسات الدولية.