استثمار 1.5 مليار شيكل بإسرائيل
عودة الحياة الاقتصادية لمجاريها بين أوروبا وتل أبيب


سمية درويش من غزة


كشفت محافل سياسية في تل أبيب ، بأنه من المقرر ان يستأنف البنك الأوروبي للاستثمارات quot;ذراع المساعدات للاتحاد الأوروبيquot; بعد عشر سنوات من الجمود ، نشاطاته في إسرائيل ويضع قروضا بمبلغ 1.5 مليار شيكل بشروط مفضلة على نحو خاص تحت تصرف الاقتصاد الإسرائيلي.


وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية ، على مدى سنوات طويلة اعتبرت دول الاتحاد الأوروبي معادية لإسرائيل في الساحة الدبلوماسية ، واعتبر الشارع الإسرائيلي الاتحاد الأوروبي كعامل مؤيد للعرب ، ولكن في السنة الأخيرة طرأ تقارب مثير للانطباع في مواقف أوروبا نحو إسرائيل.


وأشارت الصحيفة ذاتها ، في الأسبوع القادم ستحظى العلاقات الإسرائيلية مع أوروبا بدفعة إلى الإمام من الزاوية الاقتصادية أيضا ، حيث ستتبنى الحكومة الأحد القادم اقتراح وزيرة الخارجية تسيبي لفني بالتوقع على أمر خاص يمنح مكانة دبلوماسية للبنك الأوروبي للاستثمار ، وهي خطوة ستسمح بإقامة فرع للبنك في إسرائيل.


ونقل الصحافي اوري يبلونكا في معاريف عن مصدر سياسي كبير في وزارة الخارجية ، بان مصادقة الحكومة ستسمح في غضون عدة أيام بالتوقيع على اتفاق خاص بين إسرائيل وأوروبا ، يقام في إطاره عمليا صندوقان ، بإجمالي ربع مليار يورو مخصصة لقروض بأفضل الشروط المتوفرة ، وتمنح القروض أيضا لغرض معالجة وتطوير منشآت في مجال جودة البيئة لدولة إسرائيل والسلطات المحلية في الشمال وفي الجنوب، وللقطاع التجاري أيضا.


ويعد البنك الأوروبي للاستثمار هيئة للاتحاد الأوروبي ، عملت في الماضي في إسرائيل ولكن بحجوم أقل من تلك المتوقعة حاليا ، حيث جرى وقف عمل البنك قبل نحو عشر سنوات على خلفية الأزمة العامة التي علقت فيها العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والأوروبيين ، بسبب انعدام اتفاق الطرفين بالنسبة للمشكلة الفلسطينية بشكل خاص والنزاع الإسرائيلي - العربي بشكل عام.


وبحسب مصدر في وزارة الخارجية ، توجد إسرائيل اليوم في حوار ممتاز مع الأوروبيين ، وعمليا تحظى بأفضل معاملة ممكنة من أوروبا ، وان استئناف عمل البنك الأوروبي في إسرائيل يشكل مساعدة اقتصادية مباركة تعبر عن تقارب العلاقات السياسية بين أوروبا وإسرائيل.