استفتاء توحيد روسيا وبيلوروسيا



موسكو

أكد رئيس لجنة الانتخابات المركزية لروسيا الاتحادية الكسندر فيشنياكوف أن من السابق لأوانه إجراء استفتاء حول توحيد روسيا وبيلوروسيا.وقال فيشنياكوف في حديث للصحفيين إنه لا يرى أية مقدمات جدية تدل على أن ظروف إجراء مثل هذا الاستفتاء قد نضجت ويمكن تنفيذها في عام 2007.

ومن جهة أخرى دخلت العلاقات الروسية البيلوروسية في أزمة قبل حوالي عام عندما بات واضحا أن القيادة البيلوروسية لن تقبل إلا بصيغة علاقات متكافئة ضمن الاتحاد الروسي البيلوروسي المقررة إقامته. وترى القيادة البيلوروسية أن توحيد العملة وتحقيق الوئام الاقتصادي وفق ما تقترحه القيادة الروسية يمهدان لضم بيلوروسيا إلى روسيا.

ويذكر أن استطلاعا للرأي أجري في بيلوروسيا في أكتوبر 2006 أظهر أن 46% من الذين استطلعت آراؤهم يؤيدون فكرة الاتحاد مقابل 5ر33% أبدوا مارضتهم لهذه الفكرة. غير أن السؤال المطروح هو ما المقصود بـquot;التوحيدquot;؟ وهناك معلومات تشير إلى أن 71% من السكان في بيلوروسيا يعارضون أن تصبح بلادهم إقليما من الأقاليم الروسية، فيما يرى 84% ضرورة ان تبقى بيلوروسيا دولة مستقلة بينما يرى 82% أن بيع شركة quot;بيل ترانس غازquot;، وهي الشركة التي تدير شبكة أنابيب الغاز في بيلوروسيا (جدير بالذكر أن روسيا تشحن الجزء الأكبر من صادراتها من الغاز إلى أوروبا عبر بيلوروسيا) إلى روسيا لا يجوز في أي حال من الأحوال.