امين عام مجلس التعاون الخليجي يزور صنعاء


مسفرغرم الله الغامدي من الرياض


اعلن مصدر مسؤول في مجلس التعاون الخليجي ان امين عام المجلس عبد الرحمن العطية سيقوم بزيارة لليمن عقب إجازة عيد الاضحى المبارك تستغرق بضعة أيام . وقال المسؤول ان العطية سيبحث خلال زيارته مع المسئولين اليمنيين سبل تطوير العلاقات اليمنية الخليجية وآفاقها المستقبلية وتنفيذ برنامج مؤتمر المانحين الذى إحتضنته العاصمة البريطانية نوفمبر الماضى إضافة الى بحث التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر فرص الاستثمار بصنعاء مطلع شهر فبرايرالقادم .


هذا وكانت اخر زيارة قام بها العطية للعاصمة اليمنية صنعاء في 17/4/2006م استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ،و الدكتور/ عبد القادر باجمال رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية و وزير الخارجية والمغتربين ، و الدكتور/ عبد الكريم الارحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي بالجمهورية اليمنية.


وقد تم التوصل خلال الزيارة السابقة إلى ما يلي:


أولاً: الترتيبات لمؤتمر المانحين:

استكمالاً لما تم الاتفاق عليه في اللقاء المشترك لوزراء الخارجية في الأول من مارس 2006، ولما تم إقراره في اجتماع اللجنة الفنية المشكلة من وزارات المالية في دول مجلس التعاون ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بالجمهورية اليمنية لتحديد الاحتياجات التنموية في الجمهورية اليمنية وتحويلها الى خطة عمل وبرامج محددة الابعاد والمدى الزمني وفق برنامج استثماري يغطي الفترة الزمنية من 2006م ـ 2015م، والذي عُقد في مقر الأمانة العامة يومي 8-9 ابريل 2006.

وخلال الزيارة ناقش الأمين العام والوفد المرافق له مع المسؤولين في الجمهورية اليمنية الترتيبات القائمة لعقد مؤتمر المانحين، والذي عقد مؤخرا بالعاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من خلال الفترة من 22-23 نوفمبر 2006 .

ثانياً: اجتماعات مسؤولي صناديق التنمية:

تنفيذاً لقرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون بتوجيه صناديق التنمية والجهات المختصة في دول المجلس لدراسة وتقييم المشاريع التنموية ذات الأولوية المقدمة من اليمن وخاصة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية، وبناءً على ما تم الاتفاق عليه في هذا الشأن في اللقاء المشترك لوزراء الخارجية في الأول من مارس. وأفادت الامانة العامة لمجلس التعاون بأنها ستقوم بالدعوة لعقد اجتماع في القريب العاجل لمسؤولي الصناديق والجهات المختصة في دول المجلس والأمانة العامة مع المسؤولين في وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالجمهورية اليمنية، لإنجاز التكليف الموكل إليها.

ثالثاً: مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار:

استعرضت فرق العمل الترتيبات الجارية لعقد مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية، وتم الاتفاق على عقد المؤتمر خلال الفترة بين 6-8 فبراير 2007 بمدينة صنعاء، كما تم الاتفاق على برنامج زمني محدد للجان العمل التحضيرية للانتهاء من الأعمال الموكلة إليها.

رابعاً: مجموع العمل المشتركة:

استعرض الجانبان ما قامت به مجموعة العمل المشتركة المشكلة من الجانبين وفق اتفاق أكتوبر 2002 بشأن انضمام الجمهورية اليمنية إلى عدد من المنظمات الاقتصادية في مجلس التعاون، مثل المكتب التنفيذي لوزراء العمل ومكتب التربية والتعليم، ومكتب وزراء الصحة، بالإضافة إلى الرياضة والشباب. واتفق الجانبان على أن تستمر مجموعة العمل في عملها حسب تكليفها السابق وما تم الاتفاق عليه في اللقاء المشترك لوزراء الخارجية في الأول من مارس 2006 لاستكمال انضمام اليمن إلى منظمة الخليج للاستشارات الصناعية وهيئة التقييس لمجلس التعاون، واستكمال بحث أوجه التعاون الأخرى بين الجانبين.