الموز الفلسطيني للأسواق الأردنية


سمية درويش من رفح


تكللت المفاوضات التي أجراها الجانبان الفلسطيني والأردني ، بالنجاح بعد موافقة الأخيرة على استيراد الموز الفلسطيني لبيعه في أسواق المملكة الأردنية الهاشمية، وقد أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية بالحكومة الانتقالية ، عن استئناف تصدير الموز إلى الأردن بعد ان توقف التصدير العام 1994، وحسب بيان لوزارة الزراعة ، فانه قد تم تصدير وشحن 12 طن من الموز الفلسطيني إلى الأردن ، عقب مفاوضات وجهود الوزير الدكتور وليد عبد ربه مع الجانب الأردني ومساهمة رئيس بلدية أريحا وجمعية الموز في تحقيق هذا الانجاز.


وناشدت وزارة الزراعة ، نظيرتها الأردنية بإعفاء الموز الفلسطيني من رسوم الجمارك بشكل كامل وإدراجه على الرزنامة الزراعية، ومنذ عدة أسابيع وسلطات الاحتلال الإسرائيلي تغلق معابر قطاع غزة ، حيث تمنع التصدير والاستيراد ، في محاولة لتضييق الخناق على سكان القطاع وإلحاق الخسائر بالمنتجات الزراعية الفلسطينية التي تصدر لخارج غزة.


وتحاول وزارة الزراعة الفلسطينية جاهدة للبحث عن الوسائل التسويقية الناجحة وذات جدوى اقتصادية وتوفير الدعم اللازم الذي سيمكنهم من الصمود وتوفير الأمن الغذائي.
وكانت عدة مناشدات قد صدرت من قطاع غزة لجمهورية مصر العربية ، لحث الأخيرة على استيراد منتجات قطاع غزة الزراعية بعد ان منعت إسرائيل مزارعي غزة من تسويق محاصيلهم عبر معبر المنطار (كارني) التجاري .


هذا وقد كشف عبد ربه ، بان وزارته أعدت خطة لتطوير الزراعة في مناطق الأغوار تشمل حزمة من المشاريع التي تهدف إلى تشجيع السكن من خلال إنشاء مشاريع الإسكان الريفي مع توفير البنية التحتية الأساسية لهذه التجمعات.