إطلاق نداء الطوارئ بغزة خشية من ثورة الجياع
الاونروا تطلق نداء الطوارئ لإنقاذ غزة من الجوع


سمية درويش من غزة


أطلقت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين quot;الاونرواquot; بقطاع غزة ، نداء عاجل للاتحاد الأوربي لتوفير مساعدات غذائية للشعب الفلسطيني خصوصا لقطاع الموظفين ، مؤكدة بأنها تعمل جاهدة لتقديم الدعم للفلسطينيين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة.
وبات الجوع ينخر في عظام الفلسطينيين جراء الأزمة المالية الخانقة ، والحصار الذي يضرب الأراضي الفلسطيني ، منذ وصول حركة حماس لسدة الحكم بالسلطة ، وفرض تل أبيب وواشنطن ، قطيعة دولية عليها وحرمان الشعب الفلسطيني من المساعدات ، وذلك لدفع الحكومة الاعتراف بالدولة العبرية.


وحسب المنظمة الدولية ، لقد حث تدهور الوضع الإنساني الوكالات الإنسانية على مراجعة عملية المناشدة الموحدة التي كانت أطلقتها لترتفع بنسبة 80% من 215 مليون إلى 385 مليون دولار أمريكي ، موضحة أن غالبية هذه المساعدات سيكون لصالح لتكثيف خلق فرص العمل الطارئة وزيادة الإغاثة الغذائيّة ورفع المبلغ المرصود لتوفير الموارد الطبية التي يعاني الفلسطينيين من نقصها .


وقد شدد جون جينق مدير عمليات الوكالة ، على أن وكالة الغوث تعمل على توفير فرص عمل للفلسطينيين المتعطلين عن العمل داخل أراضي السلطة الفلسطينية ، لافتا إلى عزم منظمته الدولية تقديم مساعدات للموظفين خلال الأيام القادمة.


وأوضح جينق خلال مؤتمر صحافي عقده في محافظة رفح جنوب قطاع غزة ، بان وكاله الغوث تعمل جاهدة لتقديم الدعم للفلسطينيين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة ، مؤكدا بان هناك آلية عمل لدى الاونروا لتقديم الخدمات الضرورية للفلسطينيين.
كما أعرب المسؤول الدولي ، عن خيبة أمله جراء احتجاز إسرائيل للأموال الفلسطينية ومنع وصول التبرعات للحكومة الفلسطينية ، موضحا أن الاونروا لن تعمل على تقويض الحكومة الحالية بل ستعمل على دعم الشعب الفلسطيني ، مؤكدا في الوقت ذاته ، اهتمام وكالة الغوث على دعم المواطنين في قطاع غزة ، لاسيما بعد تدهور الأوضاع جراء قطع المساعدات ووقف رواتب الموظفين.


ويعاني موظفو السلطة للشهر الرابع على التوالي من تدهور أوضاعهم الاقتصادية جراء عدم تمكن حكومة حماس من صرف رواتبهم ، وذلك بسبب الحصار المالي الذي فرض عليها.
وكانت الإدارة الاميركية ، قد حذرت المنظمات الدولية من التعامل مع مسؤولين كبار في الحكومة الفلسطينية ، وذلك بهدف عزلها ، إلا ان الحياة اليومية لقطاع غزة تجبر مسؤولي المنظمات الدولية بالتعامل مع مؤسسات الحكومة الفلسطينية المعنية .


وكان ديفيد شيرير مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ، قال ، quot; لقد أجبرنا على مراجعة المناشدة السابقة في ظل تصاعد الاحتياجات ، تهدف هذه الخطة مساعدة الفلسطينيين الأكثر هشاشة بما فيهم الأطفال الذين يشكلون نصف الفلسطينيين.


وأضاف شيرير ، quot;يحذر برنامج الأغذية العالمي من تصاعد في عدد الفلسطينيين الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية اليومية كما وبلغت وكالات أخرى عن تدهور في تقديم الخدمات في قطاعي الصحة والتربية والتعليم والتي من المتوقع أن تزداد سوءا هي الأخرى.