الغاز الروسي إلى أوروبا عبر المجر أيضا

الياس توما من براغ

اتفقت شركة الغاز الروسية العملاقة quot;غازبروم quot; مع شركة quot; مول quot; المجرية على بدء البحث بإمكانية تمديد خط الغاز المسمى بلوستريم الذي يبلغ طوله 1200 كم والذي انتهى العمل من إشادته نهاية العام الماضي وينقل الغاز الروسي إلى تركيا بحيث يصل المجر في خطوة يعتقد أن وراءها محاولة موسكو للحد من تبعيتها لأوكرانيا في مسالة نقل إمدادات الغاز لأوروبا عبر أراضيها.


ولم تتضح بعد الأماكن التي سيمر بها خط الغاز بعد تمديده من تركيا باتجاه أوروبا لكن بعض المؤشرات تدل على أن ذلك سيكون عبر الدول البلقانية وايطاليا أيضا . ويقول وزير الاقتصاد المجري يانوس كوكا بان تكلفة مثل هذا المشروع هي بحدود 5 مليار دولار وان عملية البناء ستستغرق لا يقل عن خمسة أعوام .


وقد أطلق المسؤولون في الشركة الروسية على هذا المشروع اسم quot;خط الغاز الأوربي الجنوبي quot; كنوع من الموازنة والتشبيه مع خط الغاز الأوربي الشمالي الذي سيقوم بنقل الغاز الروسي إلى المانيا عبر بحر البلطيق الأمر الذي يجعل روسيا تتجنب نقل إمداداتها إلى أوروبا الغربية عبر بولندا ودول البلطيق .


وتقول المصادر الاقتصادية المجرية أن شركة غازبروم التي تعتبر اكبر شركة منتجة للغاز في العالم اتفقت مع الشركة المجرية على تشكيل شركة مشتركة تقوم بتقديم الاقتراح الخاص بتمديد خط الغاز بلوستريم من تركيا إلى المجر وان تنفيذ هذا المشروع سيجعل المجر تلعب دورا محوريا في مسالة الطاقة الأوربية


ويؤكد وزير الاقتصاد المجري أن بلاده قد خطت الآن باتجاه أن تصبح الفائزة في التنافس القائم الآن حول مكان توزيع الغاز لأنه بعد إيصال الخط إلى المجر سيتم خلق مستودعات خاصة لتخزين 10 مليار متر مكعب من الغاز وسيكون بمقدار خط بلو ستريم نقل نحو 16 مليار مكعب من الغاز تحت البحر الأسود حتى عام 2010 .


وكانت المجر من الدول الأوربية التي شعرت بشكل ملموس في بداية العام الحالي بتأثير تعليق إمدادات الغاز الروسية التي كانت تتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا ولهذا بدأت البحث مع دول أوربية أخرى عن طرق أخرى لنقل إمدادات الغاز الروسية وسط تأكيدات لمسؤوليها على أن المجر ستكون شريكا يمكن الاعتماد عليه ، غير أن بعض الخبراء في بودابست ينبهون إلى أن تمديد خط الغاز من تركيا إلى المجر يمكن له أن يعقد جهود الأوربيين للحد من تبعيتهم في مسالة الطاقة لروسيا .


ولم يتضح بعد فيما إذا كان تمديد خط الغاز بلوستريم من تركيا إلى المجر يمكن له أن يوقف مشروع خط الغاز المسمى quot; نابوتسوquot; الذي سينقل النفط من منطقة الشرق الأوسط أي من إيران وسورية ومصر ومن أسيا الوسطى أي من أذربيجان وكازاخستان وتوركمنستان إلى النمسا كما أن هذا الأمر يمكن أن يكون عرضة للتهديد في حال عدم إبداء إيران الليونة وإصرارها على برنامجها النووي .


ويرى بعض المحللين بأنه لا يوجد في السوق الأوربية مكانا للمشروعين في نفس الوقت غير أن المجر تؤكد أن مشروع نابوتسو الذي يبلغ الاستثمار فيه 6و4 مليار يورو لا يزال موضع موافقتها وأنها ستوقع هذا الأسبوع في فيينا على اتفاق لدعمه وان شركة مول يمكن لها أن تساهم فيه أيضا .


وتحاول عدة دول أوربية وفي مقدمتها النمسا بناء خط للغاز من منطقة الشرق الأوسط إليها لأنها شعرت بقوة بآثار توقف الإمدادات أثناء الأزمة الروسية مع أوكرانيا وان النمساويين يفترضون بأنه سيتم بناء الخط في عام 2011 .ويقول الاقتصاديون أن تمديد خط الغاز من تركيا إلى المجر لن يعزز فقط من موقع روسيا والمجر وإنما ستستفيد منه تركيا التي كانت تعتقد بان خط الغاز الروسي إليها سيغطي فقط الاحتياجات المحلية التركية .