العمل باليورو في المجر سيتأخر إلى ما بعد 2013

الياس توما من براغ

أكد حاكم البنك المركزي المجري زيغموند ياراي أن العمل باليورو في عام 2013 سيكون مهمة غير واقعية ولذلك فإذا كان السوق المالي يتوقع شيئا من هذا القبيل فان ذلك لن يحدث على الأرجح .
وأضاف أن العمل باليورو في المجر سيتأخر بسبب الالتزام الضعيف بالضرورات التي تتطلبها عملية الانتقال للعمل باليورو في السياسات الاقتصادية المتبعة ولذلك فان لديه مخاوف الآن بان عام 2013 الذي تنتظر الأسواق المالية أن يتم العمل به باليورو هو تاريخ متفائل جدا وانه ليس بالا مكان انجاز عملية الانتقال إلى اليورو في هذا التاريخ .


وأكد ان التوجهات الحالية للاقتصاد المجري لا تقود للعمل باليورو في عام 2013 وان من الضروري جعل الاقتصاد في وضع صحيح غير أن الإجراءات التي تنفذها الآن حكومة فيرنس جورتشان لا تعتبر مناسبة للتوصل إلى ذلك .


وحسب رأيه فان الخطوات التي تقترحها الحكومة المجرية الحالية ستؤدي في السنوات القليلة القادمة إلى إضعاف المقدرة التنافسية والى حدوث إبطاء في النمو الاقتصادي وازدياد التضخم .


وكان رئيس الحكومة المجرية جورتشان قد أعلن قبل فترة عن خطة تستهدف إصلاح وضع الميزانيات العامة بهدف إيقاف ثم تخفيض العجز الكبير القائم في الميزانية الحكومية من 1و6% إلى أقل من 3% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2008 وذلك للإيفاء بالمعايير المطلوبة للانتقال إلى اليورو .


وتنص الخطة على تخفيض عدد العاملين في الدولة بشكل ملموس هذا العام وفي العام القادم ووضع حدود صارمة للمساعدات الاجتماعية وحدود المساهمة المشتركة في تمويل الخدمات العامة و رفع الضرائب وإصلاح النظامين الاجتماعي والصحي وعدم رفع الرواتب ..


وفي تأكيد على أن توجه الحكومة الإصلاحي لن يقتصر على الاقتصاد والقطاعات الصحية والاجتماعية والمالية فقط بل يشمل حتى الحكومة نفسها عمد جورتشان إلى تخفيض عدد الوزارات في الدولة من 17 وزارة إلى 12 وزارة فيما وافق البرلمان على تخفيض عدد لجانه من 25 لجنة إلى 18 والى إلغاء التعويضات المالية التي كانت تدفع لسفر النواب .


وكان المسؤولون المجريون قد تحدثوا قبل عدة اشهر عن عام 2010 كموعد للانتقال للعمل باليورو غير أنهم اضطروا مؤخرا إلى الاعتراف بان هذا الموعد لن يكون واقعيا واخذوا بالتحدث عن عام 2010 كموعد أكثر واقعية .


وحسب وكالة ستاندارد اند بورس فان المجر لن تتمكن من العمل باليورو قبل عام 2014 وان بلغاريا ورومانيا ستسبق المجر بالعمل باليورو .
و لا تشكل المجر الدولة الوحيدة في إطار الاتحاد الأوربي التي تصارع من اجل الالتزام بالمواعيد التي حددتها مسبقا للعمل باليورو فالحكومة السلوفاكية الجديدة برئاسة روبرت فيتسو لا تزال تؤكد العزم على العمل باليورو في سلوفاكيا في عام 2009 غير أن فيتسو كان قد قال قبل فترة بان سلوفاكيا ستعمل باليورو فقط عندما تتأكد من أن ذلك سيكون مناسبا لها أما في تشيكيا فتخطط الحكومة للعمل باليورو في عام 2010 غير أن ذلك لا يعتبر مضمونا بعد وتنصح مجموعة التنسيق الوطنية الخاصة بالعمل باليورو بان يتم العمل باليورو في الحسابات المباشرة وفي الدفع غير المباشر في موعد واحد .