طالبوا بعدم زيادة الضريبة على القيمة المضافة
معتصمو الاتحاد العمالي لـquot;إيلافquot;: لا للضرائب

قوى الامن منتشرة بكثافة

ريما زهار من بيروت: بدعوة من الاتحاد العمالي العام وقوى المعارضة، اعتصم اللبنانيون اليوم في بيروت بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا قرب جسر العدلية وسط حضور مكثف لقوى الامن والجيش اللبناني الذين طوقوا الطرقات ومنعوا دخول السيارات الى مكان الاعتصام. وكانت قوى المعارضة اعلنت امس عن بدء ما سماه النائب ميشال عون المسلسل الطويل من الاعتصامات الذي سيحط رحاله بدءًا من اليوم في مناطق ووزارات لبنان كافة، بهدف الاعتراض على مسودة باريس 3 وما حملته من ضرائب ورسومات فضلًا عن المطالبة القديمة بتغيير الحكومة والاتيان بحكومة وحدة وطنية. ايلاف توجهت الى المعتصمين في العدلية وعادت بالآتي:

سايد حلوة من عكار جاء من ساحة الشهداء حيث يعتصم منذ نحو اربعين يومًا. ويقول إن المعارضة تشارك اليوم مع الاتحاد العمالي العام في اعتصامه، ويتوقع عددا كبيرا من المعتصمين، كما يتوقع ان يكون الاعتصام سلميًا. ويعتبر سايد حلوة ان quot;الجيش اللبناني لكل لبنان وهو ابن الدولة والدرك اولادناquot;. اما الهدف من الاعتصام quot;فمن اجل تحقيق مطالب كثيرة اهمها الضريبة على القيمة المضافة التي اعلنها رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في ورقة باريس 3، فضلًا عن الوضع المعيشي الذي اصبح صعبًا والحكومة في السرايا لا تتطلع الى الشعب الجائع، وهذا امر غير مقبول، ومعظم الشباب بلا عمل، والمعاشات لا تكفي، ولا نستطيع تعليم اولادنا في المدارسquot;. يضيف quot;هذا الاعتصام سيؤدي الى نتيجة رغم انهم منذ اربعين يوم لا يسمعون، لكننا سنجعلهم يسمعونquot;، ويتابع سايد عن الاعتصامات المفتوحة التي دعت اليها المعارضة، فسيكون هناك قرار يُعرف يوميًا، وكل يوم اعتصام في وزارة.


تخفيض القيمة المضافة

معتصمون قرب جسر العدلية في بيروت

محمد احمد من عكار ايضًا اتى منذ اربعين يومًا الى ساحة الشهداء للاعتصام وتوجه اليوم الى العدلية للمشاركة في اعتصام الاتحاد العمالي العام، ويطالب بتخفيض القيمة المضافة، وسيتم التوصل الى نتيجة وسيكون الاعتصام سلميًا، وتشارك فيه كل الاحزاب في المعارضة، مع تنسيق مع الاتحاد العمالي العام، ويتوقع حشودًا كبيرة في الاعتصام، وهو يطالب بان تكون الحكومة مسؤولة عن مطالب الناس، كي يستطيع الجميع العمل والعيش بكرامة، وسيتم ذلك قريبًا.

أما محمد عثمان من طرابلس، فجاءمنذ فترة للاعتصام وتوجه الى العدلية للمشاركة مع الاتحاد العمالي العام كي يحقق مطالبه كوحدة وطنية وكعيش مشترك في لبنان، ويضيف انه لم يتوجه الى الاعتصام من اجل التسلية ورؤية البلد تخرب ونحن ساكتون، لدينا اساليب ديموقراطية نتبعها كما ينص الدستور اللبناني، ولا نخرقه كغيرنا ونحافظ عليه ومؤتمنون عليه، وطالما السياسة ترتكز على الشعب يضيف محمد، فان الشعب هو الحاكم، واكثريته اظهر خلال 10 كانون الاول /ديسمبر الماضي كيف عبر عن رأيه من خلال اعداده الهائلة، ومن نزل في 10 كانون الى ساحة الاعتصام عددهم قليل مقارنة بمن كانوا في منازلهم ويعبرون مع المعارضة ويتضامنون معها.

وحول مدة الاعتصام، يقول محمد (من التيار الوطني الحر)نحن نتبع قيادة المعارضة، فهم يجتمعون ونحن نتلقى الاوامر منهم للتنفيذ، وتحركنا ديموقراطي ولا نصطدم مع احد، ونستعد لاي تحرك ديموقراطي ولن نؤذي احدا، وهم ينسقون مع الاتحاد العمالي العام، ولا يعرف اذا كان الاعتصام سيدوم طويلًا، ويعتقد بان هذا الاعتصام سيؤدي حتمًا الى نتيجة، لانهم كأحزاب معارضة، يطالبونبحق ديموقراطي quot;وحقنا الشرعي يجب ان يؤدي الى نتيجةquot;.

وكمواطن لبناني اطالب، يضيف محمد، بان اعيش بكرامة مع عائلتي، ولنا الحق بان نعيش في وطننا شرفاء، ودون ذل، خصوصًا بعدما ارتفعت اسعار المواد الغذائية، لسنا تبعية لاحد، يجب ان نعيش جميعًا كلبنانيين، هناك اشخاص لا يستطيعون تأمين لقمة العيش فكيلو البطاطا وصل الى 1500 ليرة والبندورة 3000 ليرة لبنانية، فكيف سيعيش الفقير، والسنيورة لم يشبع بعد.

معتصمان يرتديان شعار التيار الوطني الحر

سلوى تركت عملهافي المدرسة لتتمكن من التواجد مع المعتصمين، طالبت ان يتطلع السنيورة من عليائه الى المواطنين كافة الذي يطالبون بابسط حقوقهم الشرعية، وهي العيش بكرامة في وطن يؤمنكل سبل الحياة الكريمة، وطالبت ايقاف ما سمي بورقة باريس3 لانها تهلك كاهل الشعب اللبناني وتجعله فقيرًا ومعدمًا اكثر فاكثر.

نقابات العمال في صيدا دعت الى عدم المشاركة في الاعتصام
من جانب آخر، اكد رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي في بيان اليوم، quot;ان الورقة الاصلاحية ان كانت لا تمثل طموحنا في حل المشكلة الاقتصادية والمعيشية الا انها تبقى مشروعا قابلا للنقاش وسنتقدم بملاحظاتنا عليها لمناقشتها في شكل موضوعي وحسب الاصولquot;.
واستهجن quot;الموقف المتسرع وغير الشرعي للاتحاد العمالي العام حول الورقة الاصلاحية وقد ورد فيها الكثير من البنود التي طالما طالب بها واعلنها عناوين للتحرك المطلبيquot;، واكد quot;ان العمال والمستخدمين ليسوا لافتة للايجار من القوى السياسية وخصوصا من يدعون الحرص على الوطن وهم يدمرون يوميا وفي شكل منهجي مقومات صموده واقتصاده عبر شل الحركة الاقتصادية، وهم يبشرون بالمزيد من التعطيل والشللquot;.
ودعا العمال والمستخدمين الى quot;عدم المشاركة في هذا الفيلم اللبناني الطويلquot;.

* تصوير ريما زهار