مصر:فتح باب استثمار القطاع الخاص في مجال نقل الركاب



محمد الشرقاوي من القاهرة

أكد اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية أن الوزارة تتبنى فى خطة عملها إعادة هيكلة قطاع نقل الركاب بهدف تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى مجال النقل الجماعى للركاب سواء بين عواصم المحافظات أو بين المدن داخل كل محافظة على حدة .


وتوقع المحجوب أن يصل عدد الشركات التى تعمل فى مجال النقل الجماعى للركاب فى المحافظات إلى 61 شركة قطاع خاص بإجمالى أسطول يصل إلى أكثر من 15 ألف أتوبيس وسيارة لنقل الركاب فى جميع المحافظات .


وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة تهدف إلى تشجيع الشركات على دخول مجال النقل الجماعى داخل المحافظات وتذليل العقبات التى تعترض تنظيم النقل الجماعى بالمحافظات وتطوير قطاع النقل العام وإشراك القطاع الخاص فى هذا المجال مع الاستعانة بخبرة وإمكانيات وزارة النقل . وأشار المحجوب إلى جهود وزارة التنمية المحلية لتعميم التجارب الناجحة لمحافظتى القاهرة والإسكندرية فى هذا المجال ليشمل عدة محافظات .


وقال أن محافظة القاهرة نفذت مشروعا رائدا فى مجال النقل الجماعى للركاب والذى يعد أحد المشروعات التابعة لحساب صندوق الخدمات والتنمية المحلية بالمحافظة .
وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تقديم خدمة نقل جماعى متميز لجمهور المنتفعين تحت إشراف هيئة النقل العام وتحقيق التنسيق بين مختلف وسائل النقل الجماعى ومراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين من خلال تحديد تعريفة انتقال مناسبة وإتاحة مصادر تمويل جديدة والتى يتم تحصيلها من الشركات المشتركة بالمشروع . مشيرا إلى أن المشروع حقق خلال عام أرباحا تصل إلى 15 مليون جنيه .
ونوه المحجوب إلى أن محافظة القاهرة بدأت بتشغيل شركات نقل جماعى بين محافظة القاهرة والمدن العمرانية المحيطة بها . وقال إن الوزارة تهدف إلى تعميم هذه التجربة فى عواصم المحافظات والمدن العمرانية الجديدة .


وأضاف أن محافظة الإسكندرية لها تجربة ناجحة فى إعادة هيكلة قطاع النقل الجماعى حيث قامت بإعداد دراسة لمشاكل نقل الركاب بها وانتهت هذه الدراسة إلى قيام الهيئة العامة لنقل الركاب بتحديد بعض الأماكن التى لا يمكن أن تقوم الهيئة بخدمتها عن طريق سياراتها لإتاحة الفرصة للشركات المتخصصة لتقديم هذه الخدمة بالتنسيق مع هيئة نقل الركاب وقامت المحافظة بإنشاء مشروع النقل الجماعى للركاب تحت إشراف الهيئة .