الهند وباكستان تتفقان مع ايران على سعر للغاز

طهران

نقلت الاذاعة الحكومية عن مسؤول بارز بوزارة النفط الايرانية يوم الجمعة قوله ان ايران اتفقت مع الهند وباكستان على صيغة سعرية للغاز الايراني المقرر توريده عبر خط انابيب يتكلف سبعة مليارات دولار. واستمرت المحادثات الثلاثية في ايران منذ يوم الاربعاء الماضي بهدف التوصل الى اتفاق على شروط العقد والتي بدأ ان اهمها هو السعر لكن لم يتم التوصل الى شيء حتى وقت متأخر من مساء الخميس.

وفي أغسطس اب عرضت ايران سعرا يرتبط بسعر مزيج برنت في لندن بلغ نحو ثمانية دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في حين ارادت نيودلهي 4.25 دولار لكل مليون وحدة.وقال حجة الله غانمي فرد نائب وزير النفط ورئيس فريق التفاوض الايراني للاذاعة quot;توصلنا أخيرا الى اتفاق على صيغة سعرية.quot;

وعينت الدول الثلاث شركة جافني كلين اند اسوشيتس البريطانية في سبتمبر ايلول بعد فشلها في الاتفاق على سعر يرضي جميع الاطراف. لكن الهند وباكستان رفضتا السعر الذي اقترحته الشركة الاستشارية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال غانمي فرد quot;سترفع الوفود الثلاثة النتائج الى حكوماتها لاجراء مزيد من المناقشات.quot; وأضاف ان الحكومات أمامها شهر واحد لاعلان قرارها النهائي بشأن الاتفاق.ولم يوضح تفاصيل الصيغة السعرية او نطاق السعر الذي تم الاتفاق عليه لكنه أبدى أمله في أن تتخذ الاجراءات المتبقية فيما يتعلق بخط انابيب الغاز بحلول نهاية يونيو حزيران اذا تم حل جميع المشاكل.

وتسيطر ايران على ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا وتبلغ احتياطياتها نحو 940 تريليون قدم مكعب. لكنها كانت بطيئة في تنمية صادراتها.وتتدافع الاقتصاديات النامية في اسيا ومنها الهند وباكستان لايجاد مصادر للطاقة لتغذية التوسع الصناعي.وتعطل خط الانابيب منذ سنوات بسبب العداء بين الهند وباكستان وفي الفترة الاخيرة بسبب معارضة الولايات المتحدة لبرنامج ايران النووي.