دبي : قال مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي انه يعتزم بيع شهادات ايداع بالعملة الصعبة للمرة الاولى يوم الاربعاء وذلك في مزادات تتحدد على أساسها أسعار الفائدة بين البنوك (انتربنك) كما سيسمح باتفاقات اعادة شراء (ريبو).

ويحل المزاد محل قيام البنك المركزي يوميا ببيع شهادات ايداع بالدرهم مقابل أسعار محددة. وأوضح بيان بموقع البنك على الانترنت أن أجل استحقاق أطول شهادة ايداع سيمد من 18 شهرا الى خمس سنوات.

وتفتقر الامارات الى سعر فائدة قياسي وتوجه أسعار الفائدة اليومية على شهادات الايداع سعر الاقراض بين البنوك فضلا عن العائد على ودائع الدرهم.

وقال البنك المركزي quot;يسمح للبنوك بالدخول في اتفاق اعادة شراء مع البنك المركزي أو فيما بينها.quot;

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع لاجل ستة أشهر الى 18 شهرا بما يصل الى 20 نقطة أساس الاسبوع الماضي وذلك لتحجيم المضاربات في السوق على أن البلد الخليجي المنتج للنفط سيسمح لعملته بالارتفاع مقابل الدولار الامريكي الاخذ بالتراجع. وسعر صرف الدرهم الاماراتي مربوط بالدولار الامريكي.

ويعمد المستثمرون الى ضخ المال في ودائع الدرهم توقعا لرفع قيمة العملة. وبالتحول الى الية المزاد يسمح البنك المركزي للطلب بتحديد أسعار الفائدة. ومن شأن طلب قوي على ودائع الدرهم أن يخفض العائد على الشهادات مما يجعل المضاربة على ارتفاع قيمة الدرهم أقل اغراء.

وقال البنك ان الشهادات ستسعر باليورو والدولار الى جانب الدرهم.

وقال جياس جوكنت مدير الابحاث في بنك أبوظبي الوطني quot;ستتاح للبنوك أدوات جديدة تستطيع وضع أموالها فيها. البنوك لا تريد عدم انسجام العملة في ميزانياتها العمومية... اذا حصلت على ودائع باليورو فانها تريد الاقراض باليورو.quot;