بقيمة 230 مليون دولار
صناديق استثمار أميركية جديدة في الأردن

عصام المجالي من عمّان

أعلن روبرت موزباكر الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار(OPIC) اليوم عن مشاريع مستقبلية جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 566 مليون دولار سيستفيد منها الأردن ودول مجاورة. وستقوم مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (OPIC) بدعم ثلاثة صناديق استثمار تتضمن استثمارات في الأردن بقيمة 230 مليون دولار على الأقل.

وخلال مراسم توقيع ترأستها وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي والسفير الأمريكي ديفيد هيل، قال السيد موزباكر: quot;لقد حقق الأردن إصلاحات اقتصادية يتم مكافأتها اليوم عبر مستويات جديدة من الاستثمار الأجنبي.quot; وأضاف قائلاً: ستقوم المشاريع التي نعلن عنها اليوم بتوفير رؤوس أموال حيوية للشركات الناشئة سواء في الأردن أو في البلدان المجاورة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.quot;

وأكد موزباكر على نية مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار(OPIC) التعاون مع الحكومة الأردنية بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة للإسكان. إلى هذا، تم الإعلان عن صندوق إسكان الأسواق الناشئة الذي يتألف من رؤوس أموال استثمارية بقيمة 300 مليون دولار سيتم استثمار 45 مليون دولار منها على الأقل في الأردن.

وبضمان قيمته 100 مليون دولار مقدم من مؤسسة (OPIC)، تم تأسيس ذلك الصندوق لتوفير رؤوس أموال استثمارية وسيساهم في تمويل مساكن بأسعار معقولة في الأسواق المستهدفة في المنطقة. وأشار موزباكر أن الطلب على المساكن لذوي الدخل المتدني إلى المتوسط في الأردن يشهد نمواً سريعاً. وسيركز الصندوق أيضاً على بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومن المتوقع إنشاء 87 ألف وحدة سكنية بأسعار معقولة داخل الأسواق المستهدفة.

وبموجب اتفاقية الصندوق الثاني التي وقع عليها اليوم، سيتم الاستثمار في الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن. وسيسعى صندوق الأردن 2 الذي تبلغ قيمته الإجمالية 150 مليون دولار إلى توفير رؤوس الأموال للنمو وتقديم المعرفة الخاصة بمجالات الإدارة وتطوير بيئة الأعمال وإعداد التقارير المالية وإدارة نظم المعلومات. وتشمل القطاعات المستهدفة كل من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المصرفية والتأمين والطيران والتعليم والرعاية الصحية والصيدلة، ويأتي صندوق الأردن 2 خلفاً لصندوق الأردن 1.

أما بموجب الصندوق الثالث وهو صندوق اليورومينا (EuroMENA)الذي يتألف من رؤوس أموال استثمارية بقيمة 113 مليون دولار، سيتم تخصيص ثلث قيمته لدعم الاستثمارات في الأردن. وقد صمم هذا الصندوق من أجل شركات السوق المتوسطة.

ويتمثل هدفه في بناء شركات إقليمية أكثر كفاءة وربحية في مختلف القطاعات تشمل قطاعات البنوك والتأمين ومواد وخدمات البناء والأدوية والمواد الكيميائية ومستحضرات التجميل وإنتاج الأغذية والمشروبات والسلع الاستهلاكية ومنتجات صناعية معينة.

وتم إنشاء مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار(OPIC) في عام 1971 كهيئة تابعة للحكومة الأمريكية. وهي تساعد الشركات الأمريكية على الاستثمار في الخارج وتهتم بتعزيز التنمية الاقتصادية في الأسواق الجديدة والناشئة.

وتلعب المؤسسة دوراً مكملاً للقطاع الخاص في إدارة المخاطر المصاحبة للاستثمار الأجنبي المباشر وتدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة. وعلى مدى 35 عاماً، قدمت المؤسسة دعماُ يساوي 164 مليار دولار من الاستثمارات التي ساعدت البلدان النامية على إيجاد أكثر من 732 ألف فرصة عمل داخل البلد المضيف وعلى تحقيق 13 مليار دولار من إيرادات للحكومة المضيفة.