توصيات للجنة المفاوضات التجارية بالجامعة العربية


القاهرة

اختتمت لجنة المفاوضات التجارية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعها ال 40 بمقر جامعة الدول العربية اليوم باصدار بعض التوصيات التى سيتم رفعها للمجلس على المستوى الوزاري.

ودعت اللجنة الى ان يتم التعامل مع قضية الرسوم والضرائب ذات الاثر المماثل التي تفرض عند استيراد السلع العربية بتطبيق الاعفاء الكامل بذات الاسلوب الذي يطبق على الرسوم الجمركية بالنسبة لكافة السلع العربية المتبادلة في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وحضت في هذا الاطار على ان يتم التعامل مع الرسوم والضرائب الداخلية التي تفرض على المنتجات المحلية كضريبة استهلاك والقيمة المضافة والمبيعات بالعمل على اخضاعها للمعاملة الوطنية.

وتابعت اللجنة على مدى يومين القيود غير الجمركية بين الدول العربية الاعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وطلبت من الدول العربية موافاة الامانة العامة مايفيد بوقف العمل بنظام رخص الاستيراد والتصدير تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الخصوص.

كما احالت القيود غير الجمركية الواردة في التقارير القطرية للدول الاعضاء الى لجنة التنفيذ والمتابعة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمناقشتها.وسترفع اللجنة توصياتها لاجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعي على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب الاربعاء المقبل بمقر الجامعة بالقاهرة.