روسيا: وزير الدفاع الجديد عضو أساسي في فريق الحكم


موسكو


اعتبر بعض المعلقين في معرض تعليقهم على نبأ تعيين اناتولي سيردوكوف، وهو رئيس سابق لمصلحة الضرائب، وزيرا جديدا يتولى وزارة الدفاع أن الدور الرئيسي في وزارة الدفاع الروسية سيلعبه من الآن فصاعدا رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بينما يكتفي وزير الدفاع بمراقبة إنفاق أموال وزارة الدفاع.

والواقع أن اناتولي سيردوكوف أصبح أحد أركان السلطة الروسية مع العلم أنه وقع الاختيار عليه لتولي المسؤولية في وزارة الدفاع وروسيا مقبلة على الانتخابات البرلمانية والرئاسية. وهذا يعني أن رئيس الدولة (فلاديمير بوتين) يولي اناتولي سيردوكوف كل ثقته.

ويمكن القول إن تعيين اناتولي سيردوكوف وزيرا جديدا للدفاع لم يأت بالصدفة بل أتى نتيجة لقرار مدروس. فقد أثبت اناتولي سيردوكوف حين كان رئيسا لمصلحة الضرائب أنه قادر على صياغة المهام الواجب طرحها على المرؤوسين ومطالبتهم بتنفيذها.

هذا واعتبر بعض المحللين أن ترقية سيرغي إيفانوف الذي تولى وزارة الدفاع الروسية من قبل وأصبح أحد النائبين الأولين لرئيس الحكومية الروسية، تمت بسبب تفاقم الوضع الدولي بمعنى أن القيادة الروسية تتحول للتركيز على الجوانب العسكرية. غير أن quot;فياتشيسلاف نيكونوفquot; وهو محلل سياسي روسي معروف يرى ان ترقية سيرغي إيفانوف تدل على أن الرئيس الروسي عقد عزمه على إعطاء دفع قوي لتطوير قطاع الإنتاج المدني في الصناعة الروسية على أساس أن سيرغي إيفانوف قادر على الاستفادة من تجارب ناجحة في مجال التصنيع العسكري في تطوير قطاع الإنتاج المدني.

وأشار سيرغي إيفانوف في جلسة للحكومة الروسية إلى أن إنتاج مجمع الصناعات العسكرية الروسي ارتفع في عام 2006 بنسبة تقارب 10% في حين ارتفع الإنتاج الصناعي في روسيا بشكل عام بنسبة 4%.

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من مصانع الإنتاج العسكري الروسية تحولت للإنتاج المدني أيضا. وتبلغ نسبة الإنتاج المدني في بعض مصانع الإنتاج العسكري 50% الآن وفقا لما قاله النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية سيرغي إيفانوف.