تشيكيا ستحتاج إلى 1.5مليون عامل

الياس توما من براغ

حذر المختصون الاقتصاديون والاجتماعيون التشيك بقوة من أن البلاد ستواجه نقصا في اليد العاملة سيكون الأعلى بين دول الاتحاد الأوربي في عام 2050. وذكرت المختصة السكانية ييتكا ريختارجيكوفا من كلية العلوم الطبيعية في جامعة كارفوفا في براغ بان أخر الأبحاث التي أجريت في البلاد أشارت إلى أن نحو خمس الشباب التشيك يخططون لإنجاب طفل واحد فقط وان 3% من التشيك لا يريدون إنجاب أي طفل .


ولفتت إلى ان 15ــ 20% من الجيل الحالي هم من دون أطفال وان حصة كل امرأة الآن من الأطفال هي 3و1% الأمر الذي يجعل تشيكيا في أخر الترتيب الأوربي في مسالة الإنجاب وبالتالي فان معظم المختصين بالمسالة السكانية يستخدمون الآن مصطلح التآكل السكاني في تشيكيا .


وبالتوازي مع أراء المختصين التشيكيين أكدت دراسة أعدتها شركة SEO الهولندية بان تشيكيا سينقصها في عام 2050 نحو 5و1 مليون عامل أي نحو ثلث عدد العاملين حاليا وسيحتاج القطاع الصناعي لوحده إلى نحو نصف مليون عامل .


وستترافق هذه المشكلة بإشكالية أخرى تكمن في أن عدد المتقاعدين في السنوات الثلاثة وأربعين القادمة سيرتفع إلى 3 ملايين متقاعد مما يعني انه سيتم تحصيل مبالغ اقل في قطاع الضرائب ووصول أموال اقل إلى صناديق الضمان الصحية والاجتماعية وبالتالي ستحدث إشكالات في دفع رواتب المتقاعدين .


وتؤكد الدراسات الاقتصادية المختلفة أن الاقتصاد التشيكي سيحتاج حتى يتمكن من العمل إلى استقدام القوى العاملة الأجنبية بشكل كبير مشيرة إلى انه يوجد الآن في مختلف المرافق الاقتصادية في البلاد 173 الف عامل أجنبي منهم 107 ألاف موظف لدى الآخرين فيما يعمل أكثر من 65000 ألفا منهم بناء على رخص لحرف مختلفة .


ويعيش الآن في تشيكيا وفق مكتب الإحصاء التشيكي أكثر من 310000 الف أجنبي غير أن عددهم في السنوات القادمة سيتوجب رفعه مع أطفالهم وأسرهم إلى لا يقل عن مليوني نسمة حتى يسدوا النقص الذي سيخلق من قلة ولادات الأطفال التشيك .


ويشير مكتب الإحصاء إلى أن خمسة آلاف تشيكي في الوقت الحال يقترنون من نساء أجنبيات أما خلال الأربعين عاما القادمة فيتوجب مضاعفة عدد حالات الزواج المختلط أي مع الأجانب والأجنبيات .
ويلاحظ المختصون هنا ظاهرة ايجابية لا تزال قائمة في البلاد وهي عدم وجود اهتمام كبير لدى التشيك للسفر والعمل في الدول الغربية من الاتحاد الأوربي .


ووفق تقديرات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فان نحو 250000 تشيكي فقط يفكرون بالعمل خارج البلاد أما الذين يعيش منهم بشكل مستمر في الخارج الآن فهو بحدود عدة آلاف فقط .