شركة روسية تتولى توريد الغاز الجزائري لجنوب أوروبا

موسكو


بات معلوما أن شركة quot;غاز برومquot;، وهي شركة روسية رائدة في مجال الغاز وتملك حق الاحتكار بممارسة تجارة الغاز الروسي، اقتربت من إتمام الصفقة التي تشتري بموجبها 6 - 7% من أسهم شركة النفط والغاز البرتغالية Galp Energia وهي شركة رائدة في مجال تجارة الغاز في البرتغال.

ومما يثير اهتمام الشركة الروسية بالشركة البرتغالية أن Galp Energia حصلت على حصة في استيراد الغاز من الجزائر عبر خط الأنابيب المزمع إنشاؤه من الجزائر إلى إسبانيا. وقدرت سعة الأنبوب بـ8 مليارات متر مكعب من الغاز في السنة. وأفيد في وقت سابق أن quot;غاز برومquot; يمكن أن تساهم في مشروع إنشاء خط الأنابيب الذي أطلق عليه اسم MEDGAZ والذي سيبدأ العمل فيه في العام الجاري ويجب أن يبدأ ضخ الغاز عبره في عام 2009، بموجب اتفاقية التعاون مع شركة quot;سوناطراكquot; الجزائية التي يبلغ نصيبها في مشروع MEDGAZ 20%.

ويخطط لربط خط الأنابيب MEDGAZ بخط الأنابيب الممتد من الميريا إلى الماسيتي ما يتيح الفرصة لنقل الغاز إلى البرتغال وفرنسا أيضا.

وبالتالي فإن التعاون مع quot;سوناطراكquot; يمكن أن يتيح لشركة الغاز الروسية الدخول إلى سوق البرتغال للغاز وأسواق أخرى في جنوب أوروبا.