عبد الرحمن الوهبي من جدة: توقع وكيل وزارة المياه والكهرباء ورئيس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور صالح العواجي، بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي الخليجي نهاية 2009 والانتهاء من المرحلة الثالثة التي تربط كلا المرحلتين في نهاية 2010.

وأوضح العواجي خلال محاضرة في الرياض بعنوان quot;مستقبل الربط الكهربائي الخليجيquot;، أن مشروع الربط سيحقق مردودا ماليا بنحو ( 3.2 ) مليارات دولار في عام 2028، وأن الربط الكهربائي المشترك يحقق هدفا استراتيجيا في حال الانقطاع الشامل وحالات الطوارئ.
وأكد أن انتهاء المرحلة الثانية من مشروع الربط الكهربائي الخليجي من عمان للإمارات منتصف العام الماضي وأنه جاهز للتشغيل، فيما بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الممتد من الكويت إلى الدوحة عبر أراضي المملكة.
وقال أن السعات المتبادلة ستستفيد منها الدول سواء في الاستيراد أو التصدير لهذه الشبكة، حيث ستستفيد الإمارات من الطاقة حوالي ( 900 ) ميجاوات، والبحرين ( 600 ) ميجاوات، والمملكة ( 1200 ) ميجاوات، وعمان ( 400 ) ميجاوات، وقطر ( 750 ) ميجاوات، والكويت ( 1200 ) ميجاوات.
يشار إلى أن تكاليف مشروع ربط الشبكات الكهربائية في مراحله الثلاث تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، يرجوا الخليجيون من هذا المشروع، المساندة الإستراتيجية في حالات الانقطاع الشامل للكهرباء في إحدى الدول، أو حالات الطوارئ، إضافة إلى خفض احتياطي قدرات التوليد إلى نصف إجمالي المطلوب في الدول قبل إنجاز مشروع الربط، مع الحصول على نفس موثوقية الخدمة أو أعلى.