خطة عمل لتطوير إنتاج مصر السمكي

محمد نصر الحويطي من القاهرة


بدأت مجموعة العمل المتخصصة بجمعية رجال الأعمال للإنتاج والتصنيع الزراعي (إيجا) عقد اجتماعاتها لوضع خطة العمل التنفيذية الموحدة بمجلس الأسماك بالجمعية من أجل تنمية وتطوير إنتاج وتصدير الأسماك المصرية للسوق المحلى والأسواق الأوروبية ووضع حلول للقضاء على معوقات الإنتاج .

وصرحت السيدة سارة يحيى مدير عام الجمعية بأن 18 مجموعة عمل بدأت اجتماعاتها من بينها مجموعة لتطوير زراعة أسماك البلطي في أحواض وتنمية المفرخات البحرية ومجموعة التصدير للاتحاد الأوروبي ومجموعة التشريعات والتي تبحث إمكانية تحديث التشريعات الخاصة بالإنتاج السمكي ومتطلبات الإنتاج الحديثة وما تحتاجه من تشريعات لدعمها ومجموعة الصيد في المياه الاقتصادية ومجموعة تنمية بحيرة ناصر.

وأضافت سارة يحيى ان من بين مهام مجموعات العمل وضع الدراسات والتقارير اللازمة لتحقيق التنمية الفعلية لقطاع الثروة السمكية والالتقاء مع العاملين في هذا القطاع، وخاصة الصيادين للاستماع الى شكواهم ووضع مقترحات لحلها فى اطار خطة تفصيلية تتضمن العناصر الرئيسية لتطوير الانتاج السمكى على أسس راسخة ومستدامة.

وأشارت مدير عام الجمعية الى أن هذه المجموعات تستفيد فى عملها أيضا بالدراسات السابقة التى أعدتها المنظمات الحكومية والأهلية والجهات المانحة وتقارير الخبراء الدوليين والمحليين.