لندن : قالت جمعية نيشونوايد للبناء يوم الخميس إن أسعار المساكن في بريطانيا ارتفعت 1.1 بالمئة في يونيو حزيران ليبلغ معدل ارتفاعها السنوي 11.1 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عامين.

وجاء المعدل الشهري لارتفاع أسعار المساكن أكثر من ضعف مستواه في مايو ايار الماضي عندما بلغ 0.5 بالمئة وهو الأقوى منذ ديسمبر كانون الأول مما يشير الى ان رفع سعر الفائدة أربع مرات في أقل من عام لم يكن له أي أثر على تضخم أسعار المساكن.

وبارتفاع يونيو يبلغ متوسط سعر المنزل 184070 جنيه استرليني بارتفاع بأكثر من 18 ألف جنيه عن مستواه قبل عام. وقالت نيشونوايد ان ذلك يعادل ارتفاع بمعدل 50 جنيه في اليوم.

وقالت فيونيولا ارلي رئيسة نيشونوايد إن أنباء ارتفاع معدل نمو أسعار المساكن من شأنه زيادة احتمالات ان يرفع بنك انجلترا سعر الفائدة الى 5.75 بالمئة الشهر المقبل وربما الى ستة بالمئة بعد ذلك.

وصوت صناع القرار في لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي هذا الشهر لصالح إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.5 بالمئة بفارق ضئيل اذ كان أربعة من أعضاء اللجنة التسع يريدون رفع الفائدة مرة أخرى وقالوا ان الفائدة ستحتاج للرفع للحد من الضغوط السعرية