رينو (نيفادا): يحاول مرشحا الرئاسة الأمريكية السناتور باراك أوباما والسناتور جون مكين اقناع الأمريكيين المتشككين بمساندة خطة الانقاذ المالي لوول ستريت البالغ قيمتها 700 مليار دولار ويعتزمان التواجد في العاصمة واشنطن يوم الاربعاء للمشاركة في تصويت مجلس الشيوخ على الخطة.

وبعد يوم من رفض مجلس النواب الامريكي خطة الانقاذ المالي يوم الاثنين مما أصاب الاسواق العالمية بدوار وافق مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء على التصويت على خطة الانقاذ مساء يوم الاربعاء.

وتلقى السناتور الديمقراطي هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ موافقة اجماعية من المجلس يوم الثلاثاء على تحديد موعد التصويت على الخطة التي يقول البيت الابيض انها ضرورية لتجنب كساد اقتصادي خطير.

وقال أبرز عضوين ديمقراطيين بالكونجرس الامريكي في رسالة الى الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء انهما يتوقعان ان يقر الكونجرس قريبا خطة لانقاذ القطاع المالي تحظى بدعم الحزبين الرئيسيين.

وكتب ريد زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الي بوش يقولان quot;بالعمل معا نحن واثقان اننا سنقر مشروع قانون يعكس تقديرا للمسؤولية في المستقبل القريب جدا.quot;

وتعهد الاثنان بالعمل مع البيت الابيض ومع زملائهما الجمهوريين في الكونجرس لتمرير نسخة معدلة من خطة الانقاذ.

ودعا كل من أوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية ومنافسه الجمهوري مكين يوم الثلاثاء الى بذل جهود عاجلة لاحياء خطة الانقاذ محذرين من كارثة على المواطنين العاديين اذا رفض الكونجرس التحرك.

وبعد يوم من تبادل أوباما ومكين اللوم في تحمل مسؤولية افشال تمرير القرار في مجلس النواب شدد كل منهما على حاجة الحزبين للعمل سويا من أجل محاولة الوصول الى اتفاق يقبله 95 ديمقراطيا و133 جمهوريا أطاحوا بخطة الانقاذ المالي.

وأعلن أوباما ومكين انهما يؤيدان رفع الحد الاعلى لودائع البنوك التي تضمنها الحكومة الاتحادية الى 250 الف دولار من 100 ألف حاليا من أجل اعادة الثقة ومنع سحب الودائع من البنوك التجارية.

وأكد منظمو حملة أوباما ومكين انهما سيتواجدان في واشنطن للمشاركة في التصويت.

وشجع المرشحان الديمقراطي والجمهوري الامريكيين على تأييد خطة انقاذ وول ستريت وقال مكين في خطاب له في دي موين بولاية ايوا quot; عدم التحرك ليس خياراquot;.

واذا وافق مجلس الشيوخ على الخطة مساء يوم الاربعاء كما هو متوقع سيشكل ذلك ضغطا على مجلس النواب للموافقة بدوره على الخطة المعدلة في اجتماعه التالي يوم الخميس.

وقال البيت الابيض يوم الثلاثاء انه متفائل بأن يقر الكونجرس هذا الاسبوع خطة الانقاذ المالي بعد أن رفضها مجلس النواب يوم الاثنين.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت ردا على سؤال عن احتمالات أن يقر الكونجرس بمجلسيه مشروع القانون هذا الاسبوع quot;نحن متفائلون جدا.. نعتقد انه شيء يجب عمله.quot;

وأعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي تحدث يوم الثلاثاء مع مرشحي الرئاسة الجمهوري والديمقراطي في اتصالين هاتفيين بشأن الازمة المالية وان الاتصالين كانا quot;ايجابيين للغايةquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض quot;الاتصالان كانا ايجابيين والرئيس يقدر ما سمعه منهما... عضوا مجلس الشيوخ عرضا افكارا وأكدا مجددا ما قالاه علانية من ان هذه مسألة خطيرة تحتاج الي المعالجة.quot;

وتوصل استطلاع أجراه مركز بحوث بيو الى تراجع التأييد لخطة الانقاذ المالي. وأفاد الاستطلاع الذي أجري بين يومي السبت والاثنين بأن الامريكيين الذين يؤيدون الخطة نسبتهم 45 في المئة ويعارضها 38 في المئة.

وقال أوباما لالاف الامريكيين في حشد انتخابي في الهواء الطلق في رينو quot;هذا ليس الوقت الذي يشغل فيه الساسة أنفسهم بالانتخابات التالية. انه وقت ننشغل فيه كلنا بمستقبل البلد الذي نحب. هذا وقت للعمل.quot;

ويحاول أوباما ومكين استغلال الازمة الحالية لاستعراض قدراتهما القيادية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الامريكيين يثقون بأوباما في التعامل مع الاقتصاد الامريكي أكثر من مكين وهو ما ساعده في تجاوز تقدم بسيط حققه مكين مؤخرا فيما لم يتبق سوى خمسة أسابيع على انتخابات الرئاسة الامريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.