نيويورك: تراجع النفط يوم الجمعة حيث طغت المخاوف بشأن الطلب على حالة التفاؤل في أعقاب توقيع مشروع قانون لانقاذ القطاع المالي الاميركي ليصبح قانونا ساريا.

ووافق مجلس النواب على مشروع قانون خطة الانقاذ البالغة قيمتها 700 مليار دولار وأحاله الى الرئيس الاميركي جورج بوش الذي سارع بتوقيعه.

وهبط الخام الاميركي تسعة سنتات ليتحدد سعر التسوية عند 93.88 دولار للبرميل بعد تراجعه 4.56 دولار يوم الخميس لمخاوف بشأن تدهور الطلب. وانخفض مزيج برنت في لندن 31 سنتا مسجلا 90.25 دولار.

وينال ارتفاع أسعار الوقود والازمة الاقتصادية من الطلب في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم مما أنزل الخام عن ذروته القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو تموز.

وقال محللون ان خطة الانقاذ قد تساهم في كبح تباطوء اقتصادي أشد خطورة لكن من المستبعد أن تفعل شيئا يذكر لتعزيز الطلب على النفط.

وقال توم بنتز المحلل لدى بي.ان.بي باريبا لعقود السلع الاولية في نيويورك quot; نعلم أن الصورة العامة للطلب هي السؤال الكبير المطروح الان.

quot;سوق الخام تقول.. كيف لهذا حقا أن يغير الطلب عند هذه المرحلة..quot;

وتراجعت الاسهم الاميركية يوم الجمعة في عمليات بيع لجني الارباح اثر التصويت. وكانت الاسهم ارتفعت في وقت سابق من المعاملات مع عرض ويلز فارجو الاستحواذ على بنك واكوفيا كورب الاميركي المتعثر مما عزز أسهم الشركات المالية بينما كان المتعاملون يرقبون أنباء التصويت على حزمة الانقاذ.

وفي وقت سابق يوم الجمعة تراجع النفط بعدما أظهرت بيانات تقليص أرباب العمل الاميركيين لاعداد الوظائف في سبتمبر أيلول بأكبر معدل في خمس سنوات ونصف حيث استغنوا عن 159 ألف وظيفة مع انكماش العمالة للشهر التاسع على التوالي.