شركة تضم 27 مليار درهم وتنطلق مع بداية عام 2009
أملاك وتمويل تبدأن مباحثات الاندماج

ناصر بن حسن الشيخ مدير عام الدائرة المالية لحكومة دبي

زيد بنيامين من دبي: أعلنت شركتا أملاك وتمويل المتخصصتان في التمويل العقاري عن بدأ المحادثات بينهما لاستطلاع إمكانيات دمج العلميات التجارية للشركتين بحسب بيان رسمي صدر بينهما بمباركة من الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتسعى الشركتان عبر مفاوضات الاندماج هذه الى انشاء شركة ذات اصول اكبر تصل الى 27 مليار درهم وتقدم خدمات افضل في مجال التمويل العقاري في منطقة الشرق الاوسط وزيادة القوة المالية وحجم الاعمال ونطاق العمل مما يساهم في متابعة خطط النمو الكبيرة في الأسواق الداخلية والإقليمية وتنويع المنتجات المقدمة للعملاء و تكامل أفضل متوقع لناحية العمليات التشغيلية والمالية، كنتيجة للزيادة في حجم العمليات ونطاقها من جهة والتمويلات وقدرات المنتجات من جهة اخرى.

وقال ناصر بن حسن الشيخ مدير عام الدائرة المالية لحكومة دبي ورئيس مجلس إدارة أملاكفي بيان رسمي ان هذا الاندماج سينتج عنه quot;عملاق تمويلي تقدر موجوداته المالية بأكثر من 27 مليار درهم. ونتوقع أن تحتل المؤسسة الناشئة عن هذا الاندماج موقعاً متميزاً في سوق التمويل العقاري، بحيث ستقود المرحلة المقبلة من النمو المتوقع للسوق العقاري وقطاع التمويل العقاري في المنطقة.quot;

من جانبه قال الشيخ خالد بن صقر ال نهيان رئيس مجلس إدارة quot;تمويلquot;: quot;تحتل rsquo;أملاك للتمويلlsquo; موقعا متقدما في قطاع التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تعد أكبر شركة تعمل في هذا المجال من حيث قيمة الموجودات المالية.

بينما تسيطر rsquo;تمويلlsquo; على الحصة الأكبر في سوق التمويل العقاري في الدولة، وتحظى بأعلى تصنيف ائتماني بين المؤسسات المالية غير المصرفية في المنطقة. وتحظى هذه المناقشات الهادفة الى دمج الشركتين بدعم كبار المساهمين في الشركتين متمثلين في rsquo;إعمار العقاريةlsquo; من جهة rsquo;أملاك للتمويلlsquo;، وrsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; وrsquo;دبي العالميةlsquo; لجهة rsquo;تمويلlsquo;. كما نأمل بدفع هذه العملية قدماً بسرعة وكفاءة وأقل قدر من التأثير على عملائنا والموظفيين.quot;

ويشرف على المباحثات بين الجانبين لجنة مشتركة برئاسة محمد ابراهيم الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وتضم اللجنة ناصر الشيخ رئيس مجلس ادارة املاك و الشيخ خالد بن صقر ال نهيان رئيس مجلس ادارة تمويل quot;.

ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من عملية الاندماج مع بداية العام 2009، وذلك بناء على نجاح المفاوضات بين الطرفين والاتفاق بين كل من مجلسي إدارة الشركتين، والمساهمين وبعد موافقات الجهات المنظمة. وستدعو كل من quot;أملاكquot; وquot;تمويلquot; إلى اجتماعات للجمعية العمومية الغير عادية للحصول على موافقة المساهمين على الصفقة المقترحة. ومن المتوقع اعلان اندماجات اخرى قريباً.