سينسيناتي: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين ان تطبيق خطة انقاذ المصارف وعودة الثقة في اسواق المال سيستغرق وقتا معبرا عن ثقته في نجاح هذه الثقة.

وقال بوش بينما شهدت اسواق المال في العالم انهيارا quot;اعتقد ان هذه الخطة ستنجحquot; مشيرا الى خطة الانقاذ المالي التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار واقرها الكونغرس الجمعة.

واشار الى اجتماع عقده خلال النهار مع اصحاب شركات صغيرة في سان انتونيو بولاية تكساس (جنوب). وقال quot;انهم قلقون على اقتصادنا وعلى امكانيات حصولهم على اموال وهم محقون في ذلكquot;.

وبعد ان اكد ان اللقاء كان quot;ايجابيا جداquot; قال بوش quot;على الامد البعيد سيكون الاقتصاد في وضع جيد. انه اقتصاد متين ومثمرquot;.

وتابع quot;قلت لهم ان يواصلوا بيع منتجاتهم وان يعملوا بجدquot; بانتظار ذلك.

واكد الرئيس الاميركي ان quot;تطبيق هذه الخطة سيستغرق وقتا لكنها برنامج فعال اولا ولا يبذر اموال دافعي الضرائب ثانياquot;. واضاف quot;لا نريد ان نتسرع في التحرك بدون ان يكون لدينا برنامج فعالquot;.

وقال ان quot;الامر سيستغرق بعض الوقت لاستعادة الثقة في النظام المالي لكن ما يتعين على الناس ان يعرفوه هو اني وقعت قانونا يعتبر خطوة كبيرة نحو حل المشكلةquot;.

واكد الرئيس الاميركي للصحافيين ان لقاءه في سان انتونيو مع اصحاب شركة لبيع السيارات ومحل لتصليح السيارات ومطعمين كان quot;جيدا جداquot;.

واضاف quot;من الواضح انهم يعانون من آثار ازمة الائتمان. انهم يواجهون صعوبات في الحصول على اموال لمواصلة توسيع اعمالهم ومن نقص الاموال لجعل المستهلكين قادرين على شراء منتجاتهمquot;.

واكد بوش ان عددا كبيرا من الاميركيين يعتقدون ان اموال الضرائب التي يدفعونها ستمول خطة الانقاذ لمساعدة كبار التجار في وول ستريت. وقال ان quot;كثيرين في تكساس وفي الولايات المتحدة ليسوا راضين عن الخطوات التي اتخذتها الحكومةquot;.

واضاف quot;انهم يقولون +انا ادفع الفواتير المترتبة علي وادفع اقساط المصرف فلماذا تساعدون وول ستريت+quot;.

وتابع quot;الجواب هو لانه اذا لم نفعل شيئا فان الكثيرين سيكونون في وضع اسوأquot;.

واضاف quot;سنفعل ما بوسعنا للتأكد من ان ذلك لن يحدث مجددا مع الوقت. لكن في هذه الاثناء علينا ان نحل المشكلة وهذا هو ما دفع الناس الى ارسالي الى واشنطن. عندما تجدون مشكلة شكلوا فريقا وقوموا بحلهاquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل ان الرئيس بوش quot;سيبقى على اهبة الاستعداد لمتابعة ما يجري على الجبهة الاقتصاديةquot; موضحا انه سيلتقي رؤساء مؤسسات الثلاثاء في فيرجينيا (شرق).

واضاف ستانزل quot;بالتأكيد نتابع الوضع الاقتصادي عن كثب ليس في بلادنا فقط انما في جميع انحاء العالمquot;.

واكد ان quot;المسؤولين في وزارة الخزانة والاحتياطي الفدرالي والهيئة الفدرالية لتأمين الودائع المصرفية وهيئات اخرى في حكومتنا يجرون اتصالات منتظمة مع نظرائهم في الخارج من اجل التعاون لاستقرار اسواقنا والثقة بهاquot;.