لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات يوم الاثنين مواصلة المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة حيث ارتفعت أسهم البنوك وسط أجواء التفاؤل باحتمال انحسار أزمة القطاع المالي بينما صعدت أسعار السلع الاولية مقتفية أثر أسعار النفط الخام والمعادن.

وبحلول الساعة 0724 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.3 بالمئة الى 906.16 نقطة. وزاد المؤشر اكثر من اربعة بالمئة يوم الجمعة ولكنه فقد 39.6 بالمئة منذ بداية العام متأثرا بالمخاوف من أن تؤدي أزمة الائتمان الى كساد عالمي.

وتعهد رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بعمل كل ما يلزم لاعادة الثقة للاسواق المالية. وقال في مقابلة مع راديو ار.تي.ال الفرنسي يوم الأحد ان المركزي الاوروبي يعمل بشكل وثيق للغاية مع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لحل الأزمة المالية.

وارتفعت أسهم البنوك صباح يوم الاثنين حيث صعد سهم بنك اونيكريديت الايطالي 2.8 بالمئة وارتفع سهم دويتشه بنك 3.1 بالمئة وكوميرتسبنك 1.4 بالمئة.

وقفز سهم اي.ان.جي 22 بالمئة بعد أن أصبح أحدث بنك أوروبي يسعى للحصول على تمويل حكومي حيث وافق على الحصول على دعم مالي قدره عشرة مليارات يورو (13.5 مليار دولار) وإلغاء حوافز كبار المسؤولين التنفيذيين فيه وتوزيعات الارباح على المساهمين.

كما ارتفعت أسهم شركات السلع الاولية مقتفية اثر أسعار النفط الخام والمعادن.

وصعد سهم اريكسون أكبر منتج لشبكات المحمول في العالم 15.7 بالمئة بعد أن اعلنت الشركة أنها حققت أرباحا أكبر من المتوقع في الربع الثالث. وزاد صافي أرباح نوفارتيس للادوية في الربع الثالث 32 بالمئة الى 2.08 مليار دولار بفضل مبيعات قوية لعقار ديوفان لعلاج ضغط الدم. وارتفع سهم الشركة 0.3 بالمئة.