طوكيو: استقر الدولار الامريكي امام اليورو الاوروبي والين الياباني في التعاملات الصباحية في اسيا يوم الثلاثاء بعد ان تلقى دفعة من تعليقات لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي الذي قال انه يؤيد زيادة الانفاق الحكومي لحفز الاقتصاد حتى اذا كانت مثل هذه الخطوة ستفاقم العجز الضخم بالفعل في الميزانية الامريكية وتؤثر على الدولار على المدى الطويل.

وقال متعاملون ان توقعات قاتمة بشان الاقتصاد العالمي وتكهنات بمزيد من التخفيف في اسواق الائتمان العالمية أعطت بعض الدعم للدولار لأن بنوكا مركزية رئيسية اخرى مثل البنك المركزي الاوروبي امامها مجال أكبر لتخفيضات نشطة لاسعار الفائدة مقارنة بالبنك المركزي الامريكي الذي يتبع بالفعل سياسة نقدية تنخفض فيها الفائدة الي 1.5 في المئة.

وبحلول الساعة 0115 بتوقيت جرينتش سجل الدولار 101.72 ين مقارنة مع 101.83 ين في اواخر المعاملات في سوق نيويورك الليلة السابقة. وتوقع متعاملون ان يبقى الدولار في نطاق بين 101.50 ين و102.50 ين يوم الثلاثاء.

وتراجع اليورو إلى 1.3317 دولار من 1.3342 دولار في اواخر التعاملات في نيويورك. ويتوقع متعاملون ان يواصل اليورو الانخفاض متأثرا بتدهور الاوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو ومخاف بشان قوة البنوك الاوروبية.

وانخفض اليورو بأكثر من 0.1 في المئة امام العملة اليابانية إلى 135.56 ين.