دبي تواجه الصعوبات الاقتصاديَّة مستمدّة تميّزها من حاكمها
تأسيس بنك راشد للاستثمار يبشّر بتجاوز الأزمة

إيلاف، دبي: عكس قرار المركز المالي العالمي في دبي منح شركة quot;غلوبال هاوسquot; ترخيصًا موقتًا لإنشاء بنك راشد للاستثمار مؤشّرًا لانفراج الأزمة الاقتصادية التي تواجه أسواق الخليج العربيّ. وقدّر رأسمال بنك راشد للاستثمار بحوالى مليار دولار أميركي. وفور الإعلان عن إصدار الترخيص، سارع خبراء في الاقتصاد إلى قراءة مبررات إشهار البنك. ويرى خبير اقتصاديّ أن الخوف الذي تشهده الأسواق العربيَّة quot;لا يستند إلى أسس علميَّة اقتصاديَّةquot;، مؤكدًا أنَّ قرارا بحجم منح ترخيص موقت لإنشاء بنك راشد للاستثمار يمنح سوق دبي quot;شهادة ثقهquot; تطمئن من أصابهم الذعر من تداعيات الأزمة الاقتصاديَّة والتي تمثلت أبرز اوجهها بالانهيارات اليومية لبورصات المنطقة.

ويعتبر الخبير أنَّ الانهيارات التي شهدتها أسواق البورصات في المنطقة وخصوصًا في أسواق الخليج التي فقدت حوالى 500 مليار دولار أميركي لم تبرر علميّاً بما يقنع المتداولين بأسباب الانهيارات. وأكّد أن السبب الرئيس في التراجع هو فقدان الثقة لدى المستثمرين. ولفت إلى أنَّ اقتصاديات دول المنطقة قويّة وموجوداتها أقوى، وبالتالي فمن غير المعقول أن يفقد المستثمر ثقته بأسواق المنطقة إلا إذا نظرنا الى quot;كيفية قراءة حكومات المنطقه لتداعيات الأزمة وطرق معالجتها بهدف الخروج بأقل قدر ممكن من الخسائرquot;.

ويستطرد الخبير الاقتصادي قائلاً إن حكومة دبي quot;تصنع الفرح والتفاؤلquot; وتتّسم بالوعي لما يحدث، وتفكر في كيفية تجديد الثقه بأسواقها وتوفير البيئة الاستثماريه لدبي، وربما توفير البيئه الاستثمارية هو ما دفع بشركةquot;غلوبال هاوسquot; الى اختيار دبي لتأسيس بنك راشد.

ويشير الخبير الى ان حاكم دبي رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد يثبت دوما انه رجل quot;متميز في قراءته لدبي ومستقبلها، وان تميزها عن المنطقة يرجع الى تميزه هو شخصيا وبما يحمله من افكار متجددة دوما تعكس قدرته على تجاوز الازمة المالية التي تتعرض لها اسواق المنطقةquot;. ويضيف quot;ان دبي التي تعد مركزًا ماليا ليس فقط لإقليم الخليج بل للشرق الاوسط أرادت من هذه الخطوة التأكيد أنه quot;مهما تعاظمت المشكلات الاقتصادية ثمة من يدرس ويفكر ويقرر لتفادي آثار الأزمة على اقتصاد الدولة ومن ثم المواطنينquot;.

وردا على سؤال حول مبررات البنوك الإسلامية، قال الخبير الذي طلب عدم الإشارة الى اسمه إنَّ البنوك الإسلامية أثبتت خلال العقود الماضية انها الانسب للسوق الخليجية، مستشهدا بما ذكره الخبير البريطاني روني ويلسون من انquot; المصرفية الاسلامية أصبحت صناعة كبيرة خلال العقود الماضية ، وهناك تزايد اعداد الغربيين المستائين او المشككين في الخدمات المصرفية التقليدية التي يحصلون عليها، اذ يعتبرونها تنطوي على استغلال وغير اخلاقية جعل ظهور المصرفية الاسلامية بنظامها الاخلاقي المتميز يتمخض عن ابرز وجه الاسلام الايجابي.